أشار المحامي الشخصي السابق للرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ مايكل كوهين، إلى أن "ترامب أدلى بتصريحات مهينة بحق الزعماء العالميين السود، ومنهم رئيس ​جنوب أفريقيا​ السابق ​نيلسون مانديلا​"، منوهاً بأن "ترامب وصف مانديلا بالزعيم الضعيف".

ولفت كوهين إلى انه "قبل بلوغ الرئيس الأميركي دونالد ترامب منصبه في ​البيت الأبيض​، كان منشغلاً بالهجوم الدائم على الرئيس السابق باراك أوباما من خلال التشكيك في خلفيته ومسقط رأسه، والتقليل من مهامه بصورة مختلفة"، موضحاً أن "أبرز هذه الصور هي استئجار ترامب لأحد الأشخاص للعب دور أوباما في مقطع فيديو يظهر فيه الرئيس الحالي جالساً خلف مكتب ويواجه رجلاً أسود، وخلال المقطع يحاول ترامب التقليل من شأن أوباما عبر طقوس مختلفة، ثم يقوم بفصله".

كما شدد على أن "ترامب غشاش، كذاب، محتال، متنمر، عنصري، مفترس، محتال وشخص مهتم باستخدام الرئاسة حصرياً لمصلحته المالية الشخصية".

ويقضي كوهين الآن عقوبة بالسجن ثلاث سنوات لإدلائه بتصريحات كاذبة أمام ​الكونغرس​، واتهامات أخرى. وفي كتاب من المقرر نشره الأسبوع المقبل، يزعم كوهين أن ترامب قال "أخبرني عن دولة واحدة يديرها شخص أسود ليست خربة. جميعها مراحيض...". وأفاد بأن ترامب "خلال حملته الرئاسية لعام 2016، قال إنه لن يفوز بأصوات الأميركيين من أصول لاتينية، فهم مثل السود، أغبياء جدا بدرجة لا تسمح لهم بالتصويت لترامب".

من جهتها، شككت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كيلي ميكانني، بمصداقية كوهين، منوهةً بأن كوهين "محام مجرم ومشطوب من جدول المحامين وكذب على الكونغرس. لقد فقد مصداقيته تماما، ولا غرابة في أن نرى محاولته الأخيرة للاستفادة من الأكاذيب".