أطلق ​التفتيش المركزي​ منصّة البيانات المفتوحة المرتبطة فعليًّا بمنصّته الإلكترونيّة "Impact"، "الّتي يستطيع أي شخص من خلالها الاطّلاع على البيانات الرقميّة المتعلّقة بعمليّة مسح الأضرار الماديّة الّتي حلّت بالإدارات والمؤسّسات العامّة جرّاء انفجار مرفأ ​بيروت​، بالإضافة إلى الأرقام المتعلّقة بالحالات المصابة بفيروس "كورونا"، مساعدات ​وزارة الشؤون الاجتماعية​، واحتياجات البلديات في مختلف المناطق". تمّ إطلاق المنصّة في حضور رئيس التفتيش القاضي ​جورج عطية​، المفتّشين العامّين، وحدة التنسيق والتحليل في التفتيش والشبان والشابات الّذين قاموا بتطوير عمل المنصّة في الأشهر الأخيرة.

وتمّ الإطّلاع على المهام الّتي تقوم بها المنصّة في المجالات كافّة، ومن بينها مساندتها وزارتَي الداخلية والبلديات والشؤون الاجتماعيّة منذ المراحل الأولى لتفشّي فيروس "كورونا" في البلاد حتّى اليوم، إذ استطاعت هذه المنصّة ربط وزارة الداخليّة والبلديات بمعظم المخاتير والبلديات في المناطق اللبنانية كافّة، واستطاعت الداخلية الإطّلاع على مجمل احتياجات البلديات وقراراتها بما يختص بالإجراءات الّتي تمّ اتخاذها للحدّ من انتشار "كورونا". وتمّ أيضًا تسجيل طلبات العائلات الأكثر فقرًا عبر هذه المنصّة، للاستفادة من المساعدات الماليّة للحكومة، الّتي يقوم ​الجيش اللبناني​ بمهمّة توزيعها على العائلات في المناطق".

تقوم المنصّة كذلك، بمساندة الوزارات المعنيّة عبر مواكبة المحجورين منذ لحظة التأكّد من إصابتهم الإيجابيّة بالفيروس، وخلال مرافقتهم إلى أماكن حجرهم، إلى جانب متابعة تطوّر حالاتهم ومدى التزامهم بالمدّة المحدّدة للحجر حفاظًا على صحّتهم والصحّة العامّة، وتوازيًا متابعة تداعيات إنفجار بيروت وعمليّة مسح الأضرار الّتي تمّت من خلالها لمختلف الأبنية الحكوميّة والعامّة.

وركّز التفتيش في بيان، على أنّ "جميع هذه المهام تّم تلخيصها ببيانات رقميّة شفّافة وواضحة على منصّة البيانات المفتوحة، ليتمّ الاطّلاع عليها تعزيزًا لمبدأ الشفافيّة وتجسيدًا لالتزام التفتيش المركزي بأهداف التنمية المستدامة، لا سيّما الهدف 16.10 المتعلّق بالحق بالوصول إلى المعلومات والحوكمة الرشيدة". وأوضح أنّ "المكننة، الإصلاح الإداري و​مكافحة الفساد​ عناوين لاستراتيجيّة وضعها التفتيش المركزي نصب عينيه وفي سلّم أولويّاته، واليوم الاستراتيجيّة تتحقّق مع منصّته الإلكترونيّة "Impact"، في سبيل وضع الإدارة اللبنانيّة على سكّة التحوّل الرقمي والحوكمة الرشيدة". وذكر أنّ "عنوان المنصّة هو الآتي: "https: impact.cib.gov.lb/home".