توقّع رئيس ​لجنة المال​ النيابية ​ابراهيم كنعان​ أن لا يتأخّر تشكيل ​الحكومة​ عن نهاية الأسبوع أو بداية الاسبوع المقبل، مشيرا الى أن "اهتمام الرئيس الأوّل اليوم هو بـ"حكومة مهمّة" أو gouvernement de mission"، لافتا الى أن "المهمّة هي الاصلاحات التي تمّ الاتفاق عليها وهناك اليوم رعاية دولية لتنفيذها".

ورأى في حديث إذاعي ان "ما رجح عن ​الرئيس ميشال عون​ والرئيس المكلف ​مصطفى اديب​ في لقاء اليوم ايجابي، معتبرا أننا ذاهبون ببحث أكثر بعملية الاختصاص و​الكفاءات​ ونزاهة الاشخاص". وكشف كنعان أن "​الرئيس عون​ مرتاح لجو ​تشكيل الحكومة​ بعكس ما نقرأ ويشاع".

واعتبر أن "​رئيس الجمهورية​ دستوريا يفاوض الرئيس المكلف ويبدي رأيه وفقا للدستور بأمرين الأول النزاهة والثاني هو الاختصاص، لافتا الى أن "التركيز الاول والاخير يجب ان يكون على كيفية تنفيذ الاصلاحات والتنفيذ بحاجة لدعم سياسي كامل واسقاط التجاذبات في ملف الاصلاحات في ​الكهرباء​ و​المالية العامة​ والتدقيق الجنائي وغيره ".

وعن موقف ​التيار الوطني الحر​ في موضوع تشكيل الحكومة، كشف كنعان أن "التيار لديه الاستعداد للتضحية الى اقسى الحدود لانجاح الحكومة"، قائلا: "لدينا حتّى الاستعداد بعدم الدخول اليها"، موضحا أن "القواعد لا تصلح إن قدمها التيار وحده". واشار الى أن موضوع توزير حزبيين ليس مطروحا بحسب معلوماته.

واعتبر كنعان أن "الورقة الفرنسية هي عبارة عن ورقة "سيدر" المتأتّية من جلسات لجنة المال النيابية".