أشارت ​وزارة الخارجية الروسية​، إلى انها "لا تزال تطلب من ​برلين​ معلومات عن الفحوصات الطبية التي خضع لها المعارض الروسي أليكسي نافالني في ​ألمانيا​، بغية تحديد ملابسات تسميمه المزعوم"، منوهةً بأنه "بحثنا مع الجانب الألماني بإصرار على تسليمنا المعلومات عن فحص نافالني، بما في ذلك نتائج الفحوص البيوكيميائية، وفقا لطلب المساعدة القانونية التي أصدرته ​النيابة العامة​ الروسية في 27 آب".

ولفتت الخارجية إلى أن "برلين لم ترد بشكل سريع وبناء على مطالب ​موسكو​ بهذا الشأن"، موضحةً أن "عدم تسليم برلين المعلومات المذكورة يمنع أجهزة إنفاذ القانون الروسية من تفعيل جميع الآليات الإجرائية اللازمة لتحديد ملابسات ما حصل للمدون المعارض". وأكدت أن "الأطباء الروس يقترحون إقامة حوار وثيق مع زملائهم الألمان بغية دراسة المعطيات المتوفرة لدى البلدين عن صحة نافالني، غير أن الجانب الألماني يعرقل هذه المساعي".

كما اعتبرت نهج ​السلطات الألمانية​ إزاء هذه القضية "غير بناء"، مشددة على أن "ذلك يأتي بالتزامن مع استمرار هجمات غير مبررة على ​روسيا​ بشأن الموضوع"، معلنةً عن "إطلاق "حملة تضليل مكثفة" ضد روسيا حول قضية نافالني"، مشيرة إلى "أن من يقف وراءها لا يهتم بصحة المعارض وتحديد سبب تدهورها، بل بتنشيط المواقف الداعية إلى فرض عقوبات على موسكو".