لفت المدير العام للمركز الكاثوليكي للاعلام الأب ​عبدو أبو كسم​، في حديث تلفزيوني إلى ان "اللجنة الأسقفية ل​وسائل الاعلام​ عادة ما تجتمع كل اسبوع وهي تضم أعضاء من اعلاميين ملتزمين مسيحيا ومن ممثلي محطات التلفزيون ​المسيحية​ وممثلي ​الطوائف​ المسيحين لكن بسبب ​كورونا​ خفت هذه الاجتماعات، وفي الاجتماع أمس درسنا الاوضاع الاتي بمر بها ​لبنان​ وتناول البيان الختامي ​انفجار بيروت​ ومرور شهر عليه من دون الوصول إلى نتائج للتحقيقات"، مؤكدا انه "حريصون على معرفة الحقيقة، فلا أحد يستغبي عقلنا ويقول ان نيترات الأمونيوم تنفجر من خلال حادث إنما هناك من فجر هذه المواد، وقد دعا البيان إلى اعتبار كل الضحايا شهداء حرب أسوة بكل الشهداء الذين سقطوا في الحروب السابقة".

وأشار إلى انه "تكلمنا عن موضوع ​الحكومة​ وتمنينا لرئيس الحكومة المكلف ​مصطفى أديب​ النجاح ونطالب بتشكيل حكومة مصغرة ومؤلفة من اختصاصيين". وأضاف "تطرقنا أيضا لموضوع الحياد، وهذا الموضوع مهم للبنانيين وبالنسبة لاستقرار لبنان ايضا وبالفقرة الرابعة تكلمنا عن زيارة أمين سر ​الفاتيكان​ الكاردينال ​بيترو بارولين​ للبنان".

وأكد الأب كسم ان "موضوع الحياد ليس موضوعا آنيا بل هو ملازم لطبيعة لبنان ووجوده. لبنان كما سماه ​البابا​ بولس الثاني هو بلد الرسالة، رسالة ​السلام​ والحوار وهذه الرسالة بحاجة إلى الحياد الناشط"، معتبار ان "زيارة بارولين للبنان تؤكد وقوف ​البابا فرنسيس​ إلى جانب لبنان وشعبه وأتت زيارته شاملة فهو لم يزر الاماكن المسيحية فقط بل زار جامع الامين ليقول بأن هذا هو دور لبنان الجامع المسيحي والمسلم".

من جهة أخرى، لفت إلى ان "​البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي​ دعا إلى حكومة طوارئ تتعاطى مع الواقع الخطير، وهذه الحكومة يجب ان تكون حكومة مصغرة من اختصاصيين". وقال: "اتركوا الحصص جانبا واعملوا على حصة واحدة هي لبنان".