أعلنت ​الحكومة الألمانية​، اليوم الخميس، في ​برلين​ تأكيد أول إصابة بإنفلونزا الخنازير الأفريقية في ​ألمانيا​.

واشارت وزيرة ​الزراعة​ الألمانية يوليا كلوكنر الى أنه "ثبت وجود الوباء الحيواني الذي لا يشكل خطورة على ​الإنسان​ للمرة الأولى في ألمانيا لدى خنزير بري نافق بولاية براندنبورغ". ووفقا لها، "تم العثور على الحالة بعد بضعة كيلومترات من الحدود البولندية".

وتابعت الوزيرة الألمانية: "الاشتباه تأكد للأسف"، لكنها أكدت أن "تناول اللحوم المحتمل أنها ملوثة بالحمى لا يمثل أي خطورة بالنسبة للإنسان"، مشيرة إلى أن "الوباء يعد مميتاً دائماً تقريبا بالنسبة للخنازير".

وكانت ​وزارة​ التغذية والزراعة في ألمانيا أعلنت مساء الأربعاء "وجود حالة اشتباه رسمية في إصابة بـ"حمى الخنازير الأفريقية" في ولاية براندنبورغ". وأوضحت الوزارة أن معهد برلين-براندنبورغ اكتشف حالة الاشتباه في جثة خنزير بري تم العثور عليها على مسافة كيلومترات قليلة من الحدود الألمانية البولندية.

وأرسلت عينة من الحالة المشتبه بها لفحص مخبري في معهد فريدريش لوفلر، وهو المختبر المرجعي الوطني لل​حالات​ المشتبه بها.

ويثير اكتشاف حالة إصابة بحمى الخنازير الأفريقية قلق ​المزارعين​ في ألمانيا، لأنه في حال انتقال الإصابة إلى الخنازير الداجنة، قد تفقد ألمانيا وضعها الحالي على أنها "خالية من ​الأمراض​" وذلك سيؤثر على تصدير لحم الخنزير إلى دول أخرى.

وتم اكتشاف حالات للإصابة بالمرض، الذي لا ينتقل للإنسان، في ​بولندا​ قبل عدة شهور، ففي آذار الماضي تم العثور على جثة خنزير بري تبينت إصابته بحمى الخنازير الأفريقية على بعد عشرة كيلومترات من الحدود البولندية مع ألمانيا.

وكان قد تم اكتشاف حالات للإصابة بالمرض في ​بلجيكا​ أيضاً عام 2018، على بعد حوالي 60 كيلومتراً من الحدود الألمانية.