أشار قائد القوات الفضائية-الجوية الروسية سيرغي سوروفكين، إلى أن "تحليق الطائرات العسكرية الأميركية فوق أراضي ​أوكرانيا​، لا يساهم في تخفيف التوترات في المنطقة"، موضحاً أن "الطلعات الجوية لأي طائرة عسكرية فوق أراضي أوكرانيا، لا تسهم في تخفيف التوترات في المنطقة".

ولفت سوروفيكين إلى أن "مقاتلات أوكرانية من طراز "سو-27" و"ميغ-29"، تعاونت مع قاذفات القنابل الأميركية "B-52H"، التي حلقت فوق أراضي ​هولندا​ و​ألمانيا​ و​بولندا​ وأوكرانيا في 4 أيلول"، مشدداً على أن "​روسيا​ لا ترغب وليست معنية بتفاقم الوضع على الحدود، لذلك فإن معظم التدريبات العملياتية والقتالية للجيش الروسي تجري في عمق البلاد".

كما أوضح ان "القوات الجوية ستواصل مراقبة الوضع على الحدود الروسية لاتخاذ إجراءات في الوقت المناسب لضمان أمن روسيا الاتحادية"، مؤكداً أن "طلعات القاذفات الاستراتيجية الأميركية والبريطانية، كانت ضمن عملية استطلاع غير مسبوقة فوق البحر الأسود".

وأفاد سوروفكين إلى بأن "خمس طائرات استطلاع وطائرة استطلاع استراتيجية بدون طيار، حلقت في وقت في الجو. اقتربت من الحدود الروسية بمقدار 15 كم وقامت باستطلاع الأراضي الروسية على عمق 600 كم"، لافتاً إلى أن "بالإضافة إلى ذلك، تم التدرب على مهام التعاون بين طائرات "B-52H" وطائرة "F-16C" التابعة لسلاح الجو البولندي، وكذلك مقاتلات أوكرانية من طراز "سو-27"و"ميغ-29".