زار ​وزير الصحة​ العامة في ​حكومة​ تصريف الاعمال ​حمد حسن​ مستشفى قانا الحكومي، في إطار تأمين الجهوزية لاستقبال ​حالات​ كورونا في المنطقة.

ولفت في تصريح الى "أننا نراهن اليوم على فريق مستشفى قانا الحكومي للتعويض عن كل ما سبق بخطوات إجرائية عملانية سنبدأ بها"، مشيرا الى "أنني زرت هذا المستشفى منذ حوالى ثلاثة أشهر، وقد تحقق الجزء الذي وعدنا به، واليوم تم تحويل مبلغ 750 مليون ليرة كمساهمة للمستشفى، كذلك المساعدات الطبية التي تاتي من الخارج"، ووجه تحية الى المنظمات الدولية التي "تتعاون لمواجهة وباء كورونا واحتواء هذا الانتشار سواء أكان في المجتمع ال​لبنان​ي أو المقيمين من لاجئين فلسطينيين و​نازحين سوريين​".

وشدد على أن "التحدي واقعي وموجود، ولكن لا بد من أن نستنهض الهمم، ولا يجوز أن نبقى مسلمين أمورنا للقدر، واذا كان العدد محدودا لا يعني أننا في أمان بل يجب ان نكون جاهزين لمواجهة الأصعب"، مبينا أنه اليوم على صعيد كل لبنان من شماله الى جنوبه أكثرية المناطق في المحافظات والاقضية أصبح لديها نوع من الاستيعاب المقبول للحالات المسجلة، لكن في ​الشمال​ حصلت مشكلة منذ يومين وقد ذهبنا الى هناك وغيرنا بالخطة وزدنا 20 سريرا في مستشفى ​طرابلس​ الحكومي ووضعنا خطة ل​مستشفى المنية​ الحكومي ليصبح فقط لحالات ​الكورونا​ بدعم من UNHCR، كما اننا موعودون بمستشفى ميداني واحد لطرابلس وآخر لصور. وفي ​البقاع​ غدا سيصبح هناك قسم للكورونا بمساعده MSF وفي مستشفى ​الهرمل​ الحكومي أيضا سيصبح هناك قسم للكورونا ابتداء من نهار الاثنين المقبل، اما في ​الجنوب​ في مستشفى النبطيه الحكومي سوف نزيد 10 أسرة إضافية، وفي ​بنت جبيل​ سوف نزيد ستة أسرة إضافية أيضا واليوم في قانا نرفع الجهوزية وبالسرعة المطلوبة".

وأكد أن "المشكلة الحقيقية فهي في ​بيروت​، فمن الممكن أن نبرر في الايام العادية والاحوال العادية لبعض المستشفيات تقاعسها، بسبب الوضعين الاقتصادي او المالي وبعض التعقيدات، ولكن أعود وأقول لهم نحن في ظل مواجهة وباء كورونا يجب أن تجتمع كل القوى وكل الجهود حتى نكون على أهبة الاستعداد لانقاذ كل المواطنين على. اذا كانت ​المستشفيات الخاصة​ تتقاعس قليلا فمن غير المقبول أبدا أن لا تستجيب ​المستشفيات الحكومية​ للخطة"، مشيرا الى ان "المستشفيات الحكومية أثبتت جدارتها واهليتها، وهي أصحاب بادرة لأن الوفاء يكون بان افتح صدري وجهدي وقدراتي لأقدم لهذه الارض واهلها".

وأضاف: "أما في بيروت العاصمة، فالمستشفيات الخاصة يجب أن تاخذ القرار الجريء وتخرج من الحسابات الصغيرة والضيقة خلال 3 او 4 ايام، ويجب أن تعرف أن هناك مسؤوليات تترتب على السلوك السلبي او التعاطي مع وباء كورونا"، لافتا الى "أننا اليوم مجتمعون حتى نقول أو نعلن انطلاق العمل في مستشفى قانا الحكومي، والاستقبال سيكون بعد 48 ساعة أي الاثنين".