وكشفت مصادر نيابية لـ"الشرق الاوسط" أن المعاون السياسي لرئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​، النائب ​علي حسن خليل​، وقبل شموله ب​العقوبات الأميركية​، كان قد زار مع ​حسين خليل​، المعاون السياسي للأمين العام لـ"حزب الله" ​حسن نصر الله​، وبناءً على طلبهما، رئيس ​الحكومة​ المكلف ​مصطفى أديب​ ، وسلّماه لائحة تضم أسماء عدة من المرشّحين ​الشيعة​ لتولّي ​وزارة المال​ من دون أن يكون هؤلاء من المنتمين حزبياً مباشرةً أو بصورة غير مباشرة إلى ​الثنائي الشيعي​".

وأشارت إلى ان "هذه الأسماء من وجهة نظر الثنائي الشيعي تنطبق عليهم المواصفات والمعايير التي تؤكد أن صفتهم الحزبية منزوعة عنهم ويعود لأديب اختيار أحدهم". ورأت أن هذا الثنائي مع تسهيل مهمة الرئيس المكلف ب​تشكيل الحكومة​ لتفادي الصدام السياسي مع ​ماكرون​ باعتبار أنه يقف وراء المبادرة الإنقاذية لوقف الانهيار المالي والاقتصادي.

واعتبرت هذه المصادر أن "الثنائي الشيعي" لم يقفل الباب في وجه أديب وأبدى كل مرونة، لكنه سرعان ما اضطر إلى تبديل موقفه على خلفية رفضه للعقوبات الأميركية على النائب خليل وبالتالي تمسكه بموقفه في وجه هذه العقوبات، وصولاً إلى شد العصب الشيعي وعدم الرضوخ للإملاءات الأميركية.