أعلنت "الشركة الكيميائية ​السعودية​" القابضة اليوم توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي للعمل على توفير اللقاح الخاص ب​فيروس كورونا​ في السعودية.

وأوضحت الشركة، في بيان للسوق المالية السعودية "تداول"، أن مذكرة التفاهم تنص في مرحلتها الأولى على توفير وتوزيع اللقاح في السعودية ومن ثم الانتقال إلى المرحلة الثانية الخاصة بنقل تقنيات التصنيع للقاح داخل المملكة، وما يصاحب ذلك من تدريب وتأهيل ​الكفاءات​ الوطنية.

وأشارت إلى أنه تم أمس توقيع المذكرة، حيث وقعتها المجموعة الكيميائية السعودية القابضة من خلال قطاعها الدوائي المتمثل بشركة أجا للصناعات الدوائية المحدودة "آجا فارما" والشركة السعودية العالمية للتجارة المحدودة "سيتكو فارما"، مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي.

وتخضع هذه المذكرة للحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية داخل ​المملكة العربية السعودية​ (الهيئة العامة للغذاء و​الدواء​ والجهات ذات العلاقة). ولفتت الشركة إلى أن الأثر المالي سيظهر على النتائج المالية لها بعد إتمام الصفقة.

وأكدت على أنه ستسبق عملية إنتاج وتسويق اللقاح اشتراطات سريرية لازمة للتأكد من فعالية ومأمونية اللقاح، والتي ما زالت تحت الإجراء.