أعلن وزير ​الخارجية الأميركية​ ​مايك بومبيو​، "أنّه سيبدأ الخميس جولة في ​أميركا اللاتينية​، تتخلّلها محطّة عند الحدود ​البرازيل​يّة مع ​فنزويلا​".

ولفت في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، إلى "أنّه سيزور كلًّا من سورينام وغوايانا والبرازيل و​كولومبيا​، للاحتفال بالديمقراطية والنضال في سبيلها".

من جهتها، أشارت الخارجية الأميركية في بيان، إلى أنّ "بومبيو سيتوجّه إلى سورينام للاحتفال بانتصار الديمقراطيّة في هذا البلد"، موضحةً أنّ "بومبيو سيلتقي في العاصمة باراماريبو الرئيس تشاندريكابيرساد سانتوخي"، الّذي رشّحته المعارضة وانتخبه البرلمان رئيسًا للجمهورية في تموز الماضي". وذكرت أنّ "في عاصمة غوايانا جورج تاون، سيلتقي بومبيو الرئيس الجديد عرفان علي لتهنئته على انتخابه".

وبيّنت أنّ "في البرازيل، سيزور بومبيو مدينة بوا فيستا في ولاية رورايما الحدودية مع فنزويلا، لتأكيد أهميّة الدعم الأميركي والبرازيلي للفنزويليّين، في زيارة سيلتقي خلالها بمهاجرين فنزويليّين ممّن فرّوا من الكارثة في بلدهم"، موضحةً أنّ "بومبيو يختتم جولته في بوغوتا، حيث سيتباحث مع الرئيس الكولومبي إيفان دوكي في سبل التصدّي لجائحة "​كوفيد 19​"، إضافةً إلى ملفات عديدة أُخرى تشمل الأمن الإقليمي، مهرّبي المخدّرات و​الجماعات الإرهابية​ ونظام مادورو غير الشرعي".