سلم وفد من لجنة إغاثة ​بيروت​ "Ground-0" برئاسة الوزيرة السابقة مي شدياق، عريضة للمنسق الخاص للأمم المتحدة في ​لبنان​ ​يان كوبيش​ للمطالبة بتحقيق دولي في إنفجار ​مرفأ بيروت​، وهو جريمة جنائية دولية، وقد أُطلقت هذه العريضة منذ نحو 3 اسابيع، ووقع عليها باليد أكثر من 10 آلاف عائلة من أهالي الضحايا والشهداء والمصابين وعائلات فقدت منازلها او تضررت نفسياً.

وأطلعته اللجنة عن نيتها بإجراء الإتصالات اللازمة محليا ودوليا لدعم الوصول الى تحقيق دولي، خصوصا أنه مطلب عدد كبير من اللبنانيين إذ وقّع بعضهم ايضا عريضة إلكترونية للسبب نفسه. وكشفت اللجنة عن توجهها لتسليم نسخٍ عن العريضة وعن أسماء الموقعين وتواقيعهم للجهات الديبلوماسية في سفارات الدول الكبرى المعنية ب​مجلس الامن​.

كما تخلل اللقاء عرض للأوضاع الراهنة في لبنان، لا سيما بعد إنفجار الرابع من آب، وما خلفه من دمار وأضرار جسيمة لحقت بالعاصمة وأهلها.

وأعربت شدياق، عقب اللقاء، عن "سعادتها بلقاء كوبيش وتسليمه هذه العريضة الموقعة من المتضررين بشكل مباشر من إنفجار المرفأ والتي ستسلك طريقها للأمين العام للأمم المتحدة ​أنطونيو غوتيريس​"، آملةً أن "تلقى الصدى الايجابي وتحظى بالدعم الدولي المطلوب، إذ أكدت أن اللبنانيين يريدون معرفة الحقيقة في ما يتعلق بهذا الإنفجار، مشددة على أن التحقيق الدولي هو الطريق الوحيد بحسب رأيهم ورأي الكثير من اللبنانيين للوصول الى الحقيقة".

من جهته، شكر كوبيش اللجنة على هذا الاجتماع، معبرا عن سعادته بتسلم هذه العريضة من "Ground-0" برئاسة الوزيرة شدياق. وأكد أن "هذه العريضة ستسلم للأمين العام للأمم المتحدة وسيتم إيلاؤه الإهتمام المطلوب".