قامت نائب رئيس ​مجلس الوزراء​ وزيرة الدفاع في حكومة ​تصريف الأعمال​ ​زينة عكر​، بزيارة تفقدية الى مركز قيادة قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب ​لبنان​، حيث كان في إستقبالها قائد قوات ​اليونيفيل​ الجنرال ستيفانو ​ديل كول​ وعدد من كبار الضباط، حيث أقيمت لها مراسم إستقبال وتشريفات، ثم عقد إجتماع جرى خلاله التجديد ل​قوات اليونيفيل​ وخفض عديدها اضافة الى الخط الازرق، والخروقات والانتهاكات الاسرائيلية اليومية للبنان.

وأكدت عكر ضرورة ان "تقوم القوات الدولية بإلزام العدو الإسرائيلي بالإحترام الكامل لمندرجات ​القرار 1701​ ، فإلتزام لبنان بالقرارات الدولية لا يعني التخلي عن حقنا بالدفاع عن وطننا وسيادتنا ضد أي إعتداء، وبالرغم من خفض عديد القوات الدولية، الا أننا واثقون أن مهمات حفظ السلام ستبقى على حالها"، داعية الى "ضرورة التنسيق والتعاون بين ​الجيش اللبناني​ وقوات اليونيفيل لردع الإعتداءات".

وعرض الجنرال ديل كول لقرار التجديد للقوات الدولية في ​الأمم المتحدة​، مشيراً الى "أهمية التعاون مع الجيش اللبناني على طول ​الخط الأزرق​، وقوات اليونيفيل بدأت بتقديم المساعدات عقب إنفجار ​مرفأ بيروت​، ومكافحة وباء ​كورونا​".

بعد ذلك قامت الوزيرة عكر والجنرال ديل كول، بجولة في الطوافة العسكرية فوق الخط الازرق حيث إستمعت الى شرح مفصل حول مهمات اليونيفيل والنقاط المتحفظ عليها لبنانياً، ثم زارت قيادة الكتيبة الفرنسية العاملة ضمن قوات اليونيفيل في ديركيفا، وإجتمعت مع قائد الكتيبة العقيد غريغوري كولومباني، حيث قدم شرحا مفصلا حول العمل الميداني، وشكرت القوات الفرنسية على مساهمتها في حفظ الامن والسلام، منوهة بالدورالفرنسي في دعم لبنان داخلياً ودوليا.

بعد ذلك تفقدت وزيرة الدفاع قيادة فوج التدخل الخامس في بلدة كفردونين، وكان في إستقبالها قائد الفوج العميد الركن محمد الامين وعدد من الضباط والعسكريين . وأطلعت على مهمات الفوج في ​الجنوب​، وعند نقاط الخط الازرق وكيفية تصديه لخروقات العدوالاسرائيلي لا سيما التصدي للطائرة المسيرة الإسرائيلية واسقاطها، مشيرة إلى أن "هذا الأمر يشكل انجازاً جديدا للجيش اللبناني، الذي يبقى على أهبة الاستعداد ويتمتع بجهوزية عالية، لمواجهة العدو وإحباط مخططاته الرامية الى النيل من سيادة ووحدة لبنان. سنبقى دوما حكومة وشعباً الى جانبكم من أجل الدفاع عن لبنان وحمايته".

ثم إنتقلت الوزيرة عكر الى زيارة مركز حدودي تابع للواء المشاة الخامس، بقيادة العميد الركن إدغار لاوندس، وزارت مركزاً محصناً من مخلفات العدو الإسرائيلي في ​حرب تموز​، ونوهت بالجهود، فـ"ثقتنا بكم كبيرة لأن مسيرة الحفاظ على الامن والاستقرار طويلة، لكنها ستتحقق بفضل عزمكم وإرادتكم وقدراتكم وشجاعتكم على مواجهة العدو والحفاظ على سيادة لبنان".

ثم زارت عكر قيادة ​الكتيبة الايطالية​ في ​بلدة شمع​، بحضور الجنرال ديل كول، حيث إجتمعت مع قائد الكتيبة العميد أندريا ستاسيو، الذي قدم لها شرحا مفصلا عن مهمة القوات الايطالية في مناطق تواجدها على الصعيد العسكري إضافة الى المشاريع الانمائية والنشاطات التي تقوم بها، وأكدت عكر على أهمية الدورالذي تضطلع به القوات الإيطالية، شاكرة ​ايطاليا​ حكومة وشعبا على جهودها لدعم لبنان.