دعا الرئيس ​العراق​ي ​برهم صالح​، إلى تشكيل تحالف دولي ضد ​الفساد​ على غرار ​التحالف الدولي​ المناهض لتنظيم "داعش" ​الإرهاب​ي، داعيا "​المجتمع الدولي​ إلى تشكيل تحالف دولي لمواجهة الفساد على غرار التحالف في مواجهة الإرهاب".

وفي كلمة ألقاها صالح عبر دائرة تلفزيونية، أمام الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، اعتبر أن "الفساد هو الاقتصاد السياسي للإرهاب"، مشددا على ضرورة "تجفيف منابع تمويله، وضرورة العمل على إجراء انتخابات مبكرة نزيهة وشفافة في العراق العام المقبل، وفق قانون منصف وتلبية للحراك الشعبي"، كما شدد على "أهمية حصر السلاح بيد الدولة (العراقية)، والتحقيق في ​جرائم قتل​ ​المتظاهرين​، وأفراد القوات الأمنية".

وفي إشارة إلى النزاع الأمريكي - الإيراني على الأراضي العراقية أوضح صالح، أنه "لا نريد أن يكون العراق ساحة لتصفية حسابات الآخرين، فالعراق المستقل ذا السيادة سيكون نقطة التقاء لمنظومة إقليمية قائمة على أساس التعاون الاقتصادي والأمني، والحرب على الإرهاب في العراق ما زالت مستمرة"، معتبرا أن "الانشغال بصراعات المنطقة سيكون متنفساً للمتطرفين".

وبشأن جائحة ​كورونا​ دعا صالح المجتمع الدولي، إلى "العدالة في توزيع لقاح الفيروس حين يُتاح، وتخفيف الطبيعة التجارية في تسويقه للدول الأشد فقراً".