لا يشبه وضع ​كازينو لبنان​ أيّ مرفق آخر في ​الدولة اللبنانية​، فهذا المرفق الذي شهد على إنتخاب مجلس إدارة جديد في نيسان من العام 2017 لمدّة ثلاث سنوات، على موعد مع جلسة عمومية سيتم فيها التجديد لمجلس الادارة الحالي أو إنتخاب مع مجلس ادارة جديد...

بحسب القانون ولاية مجلس ادارة كازينو لبنان هي ثلاث سنوات تتجدد ثلاث سنوات أخرى نظرا لوجود عرف أنه يتم إنتخاب مجلس الإدارة مع إنتخاب رئيس جديد للجمهورية، وتنتهي ولايته مع انتهائها ويعتبر من المحسوبين عليه.

في التفاصيل تمّت الدعوة الى الجمعية العموميّة التي ستعقد اليوم في ظلّ جوّ متشنّج تمرّ به البلاد، خصوصاً وأن "إنترا" المملوكة من ​مصرف لبنان​ هي المساهم الأكبر في الكازينو. هنا تعود مصادر مطلعة الى التحقيق الأول الذي ادلى به رئيس مجلس الادارة السابق ​حميد كريدي​، والذي أورد في القرار الظني الذي اصدره القاضي ​نديم الناشف​ حين أكد أن كريدي اشار الى أن مجلس ادارة الكازينو السابق كان يفترض أن تنتهي ولايته في العام 2012 لكن الامر لم يحصل لأنّ المجلس المذكور ينفذ أمر شركة "انترا" المساهمة، والأمر يتطلب قراراً سياسياً"، مضيفة: "هذا مثال أساسي على أهمية ودور "إنترا" في المرفق".

تعود المصادر الى "تأثير "انترا" في الجمعية العمومية التي ستحدث الجمعة"، مؤكدا أنه "دون موافقتها لن يمرّ أي بند من البنود المطروحة كالتجديد لمجلس الادارة، جدول اعمال الجمعية والذي يتضمّن ثلاثة أمور أساسية التجديد أو انتخاب مجلس ادارة جديد للكازينو، مناقشة تقرير مجلس الادارة الخاص الى الجمعية العمومية التي كان يفترض أن تعقد في 8 تشرين الثاني 2019 وتم تأجيلها بسبب الاحتجاجات القائمة في حينها، وتتضمّن اعطاء براءة ذمة مالية عن عامي 2018 و2019 والتي تتضمن تعويضات رئيس مجلس الادارة بصفته مديرا عاما، مخصّصات وبدل حضور لرئيس وأعضاء مجلس الادارة وذلك بناء على القرار الثاني عشر للجمعية العمومية العادية المنعقدة بتاريخ 19 تشرين الثاني 2019، اتعاب فنية لشركة Management and Labo Service MLS المملوكة من شركة ابيلا كواحدة من كبار المساهمين اضافة الى أمور أخرى"، لافتة الى أن "مجلس الادارة اقترح الموافقة على الأعمال والمدفوعات وابرزها الترخيص لرئيس مجلس الادارة ​رولان خوري​ مهام اشغال رئيس مجلس ادارة في شركة SLET، الترخيص لخوري باشغال مهام عضو في مجلس ادارة كازينو مدريد".

في هذا السياق يذكر رئيس مجلس ادارة الكازينو رولان خوري عبر "النشرة" بالعرف القائم، وهو الى أن مجلس ادارة كازينو لبنان ينتخب مع انتخاب ​رئيس الجمهورية​ ويذهب معه، مشيرا في نفس الوقت الى أن القانون يقول أن ولاية مجلس الادارة ثلاث سنوات تتجدد بالمدّة عينها مرّة جديدة في جمعية عمومية حيث يتم التصويت على الموضوع"، واصفاً أيضاً "العلاقة مع "انترا" بالجيّدة"، ومؤكدا أنّها "لم تؤثر علينا سلبا بل على العكس تماما"، مضيفا: "قمنا بتغييرات كثيرة منذ بدأنا ولايتنا، فقد كان وضع الكازينو سيّئًا عندما استلمناه ونقلناه من مكان الى آخر"، مشددا على أن "لا سياسة في الكازينو والمجموعة متجانسة".

يعيش كازينو حالياً "شهر عسل" بين مجلس ادارته وشركة "انترا" المملوكة من مصرف لبنان والتي تملك 52% من الاسهم فيه... اسئلة كثيرة تطرح: ما هو سبب هذا الانسجام في وقت يتصارع اللاعبون الكبار على مسرح الدولة؟ وهل سترجم بالتجديد لمجلس الادارة الحالي مع اعطاء براءة ذمة ماليّة ومصادقة على كلّ جداول الاعمال؟!.