أشار عضو تكتل "​لبنان​ القوي" النائب ​ماريو عون​، إلى أن "عملية ​تشكيل الحكومة​ ليست كسابقاتها، هي بنكهة نحن غير معتادين عليها في لبنان، وهناك نوع من المساعدة الفرنسية على أعلى المستويات للشعب اللبناني، لنتمكن من تشكيل الحكومة بأسرع وقت ونبدأ بمعالجة الملفات".

ولفت عون، خلال حديث تلفزيوني، إلى أنه "على اللبنانيين أن يتلقفوا هذه المساعدة الإستثنائية من الدولة الفرنسية، وهي لديها قدرات على مساعدة لبنان"، منوهاً بأنه "​التيار الوطني الحر​" لا يقف أمام الشكليات اللبنانية-اللبنانية. نحن نقول أننا نريد حكومة ونحن كتيار وككتلة سسياسية من أكثر الناس المسهلين، حيث أننا نريد فقط تشكيل حكومة. أردنا أن نكون مسهلين على أمل أن يكون الباقين مسهلين مثلنا".

كما شدد على أنه "في لبنان تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، وبدأ الحديث عن شروط وشروط مضادة. إذا لم يكن هناك اليوم حكومة وفق المساعدة الفرنسية، يعني أنا ذاهبون إلى جهنم كما قال ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​، وعلى هذا الأساس نقول أنه على اللبنانيين تخطي كل الأمور الشكلية، ونحن بالوفت الحاضر نقول اننا من المفترض ان "نفش خلق اللبنانيين" الذين لا يمكنهم لا الأكل ولا التطبب، ونحن نقوم بما نستطيع لمساعدتهم".

ونوه بأنه "على هذا الأساس أقول كفى؟ هناك ضرورة للدخول بعملية تشكيل حكومة". وأوضح أن "الملف الذي حمله أديب لدى زيارته ​الرئيس عون​، يمكن أن يكون اعتذاراً، لكن ترجيحاتي أنه ليس كذلك. من الممكن أن يكون هناك طروحات وبعض التشكيلات، وطالما أن هناك اجتماع آخر غدا فللكلام تتمة، وأتمنى أن نكون دخلنا بعملية التشكيل بغض النظر عن كل الأمور التي نسمعها اليوم. ​الشعب اللبناني​ يريد ادانتنا اذا لم نقم بواجباتنا".