أشارت ​وزارة الخارجية​ ​اليونان​ية إلى أن "​وزير الخارجية​ نيكوس ديندياس، بعث برسالة إلى حكومة ألبانيا التي تترأس الآن منظمة الأمن والتعاون في ​أوروبا​، وطالبها بعقد اجتماع طارئ لمجلس المنظمة الدائم لبحث تصعيد التوتر في ​قره باغ​ فورا".

ولفتت الخارجية، في بيان، إلى أن "المبادرة اليونانية تهدف إلى إجراء مناقشات بمشاركة طرفي النزاع، داخل منظمة الأمن والتعاون، بهدف دراسة كافة السبل المتاحة لخفض التوتر"، منوهةً بأن "الهدف المنشود هو استئناف المفاوضات بشأن تسوية الخلاف داخل مجموعة ​مينسك​ الخاصة بقره باغ التابعة للمنظمة".

كما أعربت عن قناعة اليونان بأنه "لا يمكن حل النزاع إلا بالطرق السلمية"، موضحةً أن "اليونان تعارض أي تدخل خارجي من قبل دولة ثالثة يزيد من حدة التوتر. في هذا السياق، يتعين على ​تركيا​ الامتناع عن أي خطوات وتصريحات تأتي في هذا الاتجاه".

وحذرت الخارجية من أن "تصعيد النزاع في قره باغ يؤثر بشكل ملموس على استقرار المنطقة بأكملها"، لافتةً إلى أن "ديندياس أكد ذلك خلال لقائه الأخير مع نظيره الأميركي ​مايك بومبيو​، وهو لا يزال متمسكا بخططه لزيارة يريفان"، مفيدةً بأن "وزير الخارجية اليوناني أبدى في اتصاله الأخير مع وزير الخارجية الأرمني زغراب مناتساكانيان استعداد ​أثينا​ للإسهام في مساعي خفض التوتر في المنطقة المتنازع عليها".