لفت الرئيس الآذري، ​إلهام علييف​، الى إن "لديه أدلة على وجود مقاتلين من ​الشرق الأوسط​ بصف ​أرمينيا​ خلال المواجهات الجارية بإقليم ناغورني ​قره باغ​ المعلنة من طرف واحد".

واشار في تصريحات صحافية الى إن "أرمينيا تقوم بتجنيد أشخاص من الشرق الأوسط، ولدينا أدلة أنهم ليسوا من أصول أرمينية، وحتى وإن كانوا، فلن يحدث ذلك فارقا، فوجود شخص يقاتل كمرتزق هو أمر ينبغي التعامل مع على الصعيد العالمي".

وأضاف أن "النزاع في قره باغ "يجب أن يحل الآن، وباكو لن تنتظر لثلاثين عاما أخرى".

وتجددت الاشتباكات العسكرية بين أرمينيا و​أذربيجان​ في 27 أيلول الجاري، وأقر ​الرئيس الأذربيجاني​، إلهام علييف، فرض حالة الحرب في عدد من مدن ومناطق ​الجمهورية​ و​حظر التجول​، كما أعلن عن تعبئة جزئية. وسبق ذلك إعلان أرمينيا حالة الحرب والتعبئة العامة.

وأعلن الناطق باسم زعيم ناغورني قره باغ، فغرام بوغوسيان، أن رئيس جمهورية ناغورني قره باغ، المعلنة من جانب واحد، أرايك آروتيونيان، قد أعلن حالة الحرب والتعبئة العامة لمن تجاوزوا الثامنة عشرة من العمر.

ودعا عدد من الدول، من بينها ​روسيا​ و​فرنسا​، طرفي الصراع إلى ضبط النفس كما أجرى الرئيس الروسي، ​فلاديمير بوتين​ ورئيس الوزراء الأرميني، ​نيكول باشينيان​، محادثة هاتفية، يوم الأحد الماضي أشارا خلالها إلى أهمية بذل كل جهد ممكن لمنع التصعيد في قره باغ.