أكد ​وزير الخارجية​ العراقي ​فؤاد حسين​ لنظيره الأميركي ​مايك بومبيو​، السبت، أنّ ​الحكومة​ العراقيّة اتخذت عدداً من الإجراءات لوقف الهجمات على المنطقة الخضراء و​المطار​، بعد تلويح ​واشنطن​ بإغلاق سفارتها في ​بغداد​ بسبب هجمات الميليشيات المستمرة على المصالح الأميركية.

وتلقى حسين اتصالا من بومبيو، وتركّز الحديث على العلاقات والروابط الثنائيّة بين البلدين، وعلى القرار المبدئيّ للإدارة الأميركيّة بسحب ​السفارة​ من بغداد، حسب الخارجية العراقية.

وقد عبّر حسين عن القلق تجاه هذا القرار رغم كونه قراراً سياديّاً يخصّ الجانب الأميركيّ، ولكن قد يُؤدّي إلى نتائج لا تصُبُّ في مصلحة الشعب العراقيّ، حسب تعبيره.

كما أكّد الوزير العراقي أنّ الحكومة العراقيّة "اتخذت عدداً من الإجراءات الأمنيّة، التنظيميّة، والسياسيّة، والدبلوماسيّة لوقف الهجمات على المنطقة الخضراء والمطار، وسوف تكون هناك نتائج إيجابيّة ملموسة في القريب العاجل".

من جانبه، أكد بومبيو أنّ العلاقات الأميركيّة-العراقيّة مُهمّة للجانبين. وناقشا مُختلِف الاحتمالات المستقبليّة بالنسبة لوضع البعثات الدبلوماسيّة في بغداد.

ووعد الوزير الأميركي بأخذ ما طُرِحَ في ​النقاش​ بنظر الاعتبار، كما أكّد الجانبان أهمّية الاستمرار في تبادل وجهات النظر، والتواصُل من أجل إيجاد حُلُول لهذه ​الأزمة​.