أشار رئيس ​بلدية كوسبا​ عقل جريج، إلى أنّ "نظرًا إلى الواقع الوبائي المستجد ولتزايد أعداد المصابين بفيروس "كورونا" وتجاوزها النسب المسموح بها، مقارنةً مع عدد سكّان البلدة، وبسبب عدم التزام التدابير والإجراءات الوقائيّة من الفيروس، واستنادًا إلى توصيات لجنة "كورونا" في البلدية، وبناءً على ضرورة المصلحة العامّة ومقتضيات السلامة العامّة تُقفَل بشكل تام الشوارع المؤدّية إلى أحياء البلدة الداخليّة، ويُترَك منفذان لدخول البلدة والخروج منها، الأوّل عند دوار كوسبا - مدخل شارع البريد، والثاني مدخل السوق القديم من جهة الأوتوستراد".

ولفت في بيان، إلى أنّه "يتوقّف العمل في الإدارات والمؤسّسات الرسميّة والخاصّة في نطاق شوارع البلدة الداخليّة، ما عدا الصيدليّات والأفران والميني ماركت والملاحم "خدمة الدليفري فقط"، مع مراعاة الشروط الصحيّة وإجراءات الوقاية و​السلامة العامة​".

وأوضح جريج أنّ "بالنسبة إلى المؤسّسات التجاريّة على أوتوستراد الأرز، تبقى غير مُقفَلة شرط التزام إجراءات الوقاية وضمان عدم الاكتظاظ داخل هذه المؤسسات. أمّا بالنسبة إلى ​المطاعم​، فيجب أن تلتزم خدمة "الدليفري" فقط. كما تُلغى الزيارات والمناسبات الاجتماعيّة والحفلات والسهرات والتجمّعات على أنواعها، ويتمّ التنسيق مع المرجعيّات الدينيّة لجهة إقفال دور العبادة وإلغاء المناسبات الدينيّة".

وشدّد على أنّه "على أبناء البلدة التزام المنازل وعدم الخروج إلّا للضرورة القصوى، ويُستَثنى مَن يعمل خارج البلدة. تُقفل المؤسّسات ضمن نطاق ​بلدة كوسبا​ عند الساعة الخامسة مساءً باستثناء خدمة "الدليفري" في المطاعم"، مبيّنًا أنّ "​الشرطة البلدية​ تكلَّف تطبيق هذه المقرّرات، وتسطير ​محاضر ضبط​ في حقّ المخالفين. عند معاينة أي مخالفة لمقرّرات هذا القرار، يُرجى الاتصال على الرقم 03550905".

وذكر أنّه "يُعمَل بهذا القرار اعتبارًا من السادسة صباحًا من يوم الأربعاء 7 تشرين الأول 2020 ولغاية السادسة صباح يوم الخميس 15 تشرين الأول 2020، وهذه الفترة قابلة للتجديد وذلك بعد درس أرقام الإصابات خلال هذا الأسبوع، ويتم التبليغ حين تدعو الحاجة".