اوضح عضو تكتل "​لبنان القوي​" النائب آلان عون في حديث لوكالة "​أخبار​ اليوم" ان "​التيار الوطني الحر​ سيشارك غدا في جلسة ​اللجان المشتركة​ كمستمع اكثر مما هو مبادر، قائلا: "هناك زملاء اقترحوا انطلاقا من حقهم النيابي، ونحن سنسمع ما لدى مقدمي الاقتراح، ثم سنناقش".

واشار عون الى انه ليس من السهولة الانتقال من قانون انتخابي الى آخر كل 4 سنوات بل يجب ان يكون هناك حد ادنى من الاستقرار الانتخابي، مذكرا ان "القانون الحالي اقر بتوافق كل الكتل السياسية الممثلة اليوم في ​المجلس النيابي​". واضاف: "من خلال التطبيق تبين ان هناك بعض الثغرات، فيجب البحث في معالجتها قبل طرح القانون برمته على الطاولة".

وردا على سؤال، شدد عون على ان "الاساس يبقى في صحة تمثيل المكونات ​الطائف​ية في المجلس النيابي".

واعتبر انه "في حال طرحت تغييرات جذرية ترتقي الى مستوى تغيير في النظام السياسي، فوقتذاك يتخطى الموضوع ​قانون الانتخابات​ ويصبح بابعاد اكبر بكثير ومن طبيعة مختلفة، وقد يحتاج الى ​مؤتمر​ وطني كبير وتعديلات في النظام وتطوير الطائف".

واشار الى الى ان "جلسة الغد هي جلسة اولية"، مؤكدا انه "لا يجوز اقفال الباب على اي حوار في البلد". وقال: "ليس كل ما هو مطروح على الطاولة هو فقط قانون انتخابات، فهناك طروحات تهدف الى تطوير النظام".