اشار مصدر بارز في المعارضة لـ"الشرق الاوسط" إلى "توفير الحماية السياسية لرئيس ​المجلس النيابي​ ​نبيه بري​ والحفاظ عليه، بدلاً من إصدار الأحكام على النيات، وصولاً إلى التعاطي مع المفاوضات وقبل بدئها على أنها تهدف إلى تطبيع العلاقات اللبنانية – الإسرائيلية".

ولفت المصدر إلى ضرورة التدقيق في رد فعل "​حزب الله​" ومن خلاله حليفه ال​إيران​ي لمعرفة الأسباب الكامنة وراء تبدّل موقفه باتجاه رهانه على العامل الدبلوماسي لعله يقود إلى حل الخلاف على النقاط المتنازع عليها بحرياً وبرياً، "خصوصاً أن رئيس المجلس لم يتفرّد بإعلانه اتفاق الإطار لبدء المفاوضات التي ستتولاّها ​قيادة الجيش اللبناني​ ما لم يتوصل إلى تفاهم مع حليفه "حزب الله" لقطع الطريق على من يحاول ركوب موجة المزايدة الشعبوية على بري في الساحة الشيعية".

وسأل: "لماذا أجاز "حزب الله" لرئيس المجلس أن يتولى الإعلان عن بدء المفاوضات؟ وهل هو في حاجة إلى تقطيع الوقت بالتكافل والتضامن مع حليفه الإيراني لتمرير الاستحقاق الرئاسي الأميركي، رغم أن كبار المسؤولين في إدارة الرئيس ​دونالد ترمب​ بادروا إلى الترحيب لبدء المفاوضات؟". كما سأل أيضاً: "عما إذا كانت لبدء المفاوضات علاقة بما يتردّد بأن "حزب الله" وإيران اختارا الجهة التي ستتولى الوساطة؛ أي ​واشنطن​، باعتبار أنها وحدها المؤهّلة لتقديم الأثمان والأقدر على الدخول في عملية البيع والشراء بالمفهوم السياسي، وهذا ما لا تستطيع ​باريس​ تقديمه؟".