أعلن ​حسين صلح​، متحدّثًا باسم مديري "تجمع ​المدارس الخاصة​" في ​بعلبك الهرمل​ و​البقاع​، خلال مؤتمر صحافي في باحة الأكاديمية الكندية في دورس، "تمسّكنا بقرار العودة حضوريًّا أو بتعليم مدمج إلى مدارسنا إسوةً بكلّ دول العالم المتحضّر، والوقوف صفًّا واحدًا بوجه تعطيل دور المدارس الّتي أقفلوها عنوةً منذ 29 شباط الماضي، يوم كانت إصابات فيروس "كورونا" خجولة ومحدودة في كلّ ​لبنان​".

وشدّد على أنّ "مِن غير المنطقي من الناحية الصحيّة فتح كلّ مرافق البلد وإقفال المدارس، الّتي وفي ظلّ الإجراءات الوقائيّة المتّبعة من قِبل إداراتها، من حيث التباعد والتعقيم والتوعية، تُعتبر البيئة الأمثل لتواجد التلاميذ فيها". وأكّد أنّ "حرمان تلامذتنا من التعلّم لعامين دراسيَّين بسبب غياب البنية التحتية لمنظومة التعليم عن بُعد، من ​كهرباء​ وإنترنت وأجهزة كمبيوتر، سيشكّل جريمة بحقّهم وبحقّ مستقبلهم ومستقبل وطننا. أمّا من الناحية الإقتصاديّة، فإقفال المدارس الخاصة ومنعها من التعليم الحضوري بالإضافة إلى الإجراءات المجحفة المتَّبعة بحقّها، من تصدير للإفادات دون وجه حق، سيشرّد عشرات الآلاف من المدرّسين والموظّفين والعاملين في هذه المؤسّسات".

وتوجّه صلح إلى وزير التربية والتعليم العالي، مطالبًا بما يلي:

"1- وجوب فتح المدارس بالتعليم المدمج والسماح بالتعليم الحضوري، ابتداءً من 12 تشرين الأول الحالي، مع اعتماد الإجراءات الوقائيّة كافّة، والإلتزام بالبروتوكول الصحّي الصادر عن وزارتَي الصحة العامة والتربية والتعليم العالي، وعدم اللجوء إلى التعليم عن بُعد بشكل مطلق، إلّا في حال الإقفال التام لجميع مرافق البلاد.

2- إلغاء اعتماد إصدار الإفادات من قِبل المناطق التربويّة للإنتقال اإى ​المدارس الرسمية​، والإسراع في تشكيل وتفعيل المجالس التحكيميّة في المحافظات والمناطق اللبنانية كافّة، وإلزام أهالي التلاميذ الّذين نَقلوا أولادهم من المدارس الخاصة إلى المدارس الرسمية تسديد كامل الأقساط المتوجّبة عليهم للمدارس الخاصة عن ​العام الدراسي​ 2019- 2020.

3- إعفاء ​المؤسسات التربوية​ الخاصة من اشتراكاتِ "​الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي​" واشتراكات "صندوق التعويضات".

4- إقرار المرسوم رقم 6637 تاريخ 2020/2/19 ذاته والمقر من ​مجلس الوزراء​ في 2020/6/30، المتعلّق بمساعدة المدارس الخاصة بمبلغ 350 مليار ليرة عن العام الدراسي 2019-2020 المقترَح على جدول أعمال ​مجلس النواب​ في 2020/10/20، وتعديله باعتماد المساعدة أيضًا للعام الدراسي 2021-2020.

5- صرف جميع المنح المالية للمدارس الخاصة المجانية من العام الدراسي 2015-2016 حتّى 2019-2020".

كما ركّز على أنّ "مدارسنا ذاهبة إلى فتح أبوابها للتعليم المدمَج ابتداءً من 2020/10/12، حفاظًا على تلامذتنا والعاملين في مؤسّساتنا، وإلّا فسيكون لنا خطوات تصعيديّة وصولًا إلى إقفال تلك المدارس".