رأت مصادر "​تيار المستقبل​"، عبر صحيفة "الشرق الأوسط" أن "رئيس ​الحكومة​ الأسبق ​سعد الحريري​، أجرى مكاشفة لها وظيفة سياسية محددة، من أجل وقف الانهيار، وإعادة تعويم المبادرة الفرنسية"، لافتة إلى أن "الخطوة التالية تقوم على ترقب ردود الفعل خلال ​الساعات​ الـ24 و48 المقبلة، ليبنى عليها في الخطوات المقبلة، وإجراء مشاورات داخل البيت السياسي مع رؤساء الحكومات السابقين، و​كتلة المستقبل​ و​التيار الوطني الحر​. وابتداءً من مطلع الأسبوع المقبل، تحريك وتفعيل محركات التواصل السياسي التي توقفت بالكامل بعد اعتذار الرئيس المكلف ​مصطفى أديب​".

ورأت أن "جوهر كلام الحريري أنه أعاد ترشيح المبادرة الفرنسية من أجل ​تحقيق​ فرصة الإنقاذ، وهو يصر على عدها الفرصة الوحيدة المتاحة لوقف الانهيار، وإعادة إعمار ​بيروت​، انطلاقاً من اعتبارين: أولهما تعويم الآليات السياسية والاقتصادية للمبادرة، وثانيهما الاستعداد للقيام بكل ما يلزم من أجل تحقيق هذا الهدف. وذلك بعدما واجهت المبادرة الفرنسية انتكاسة، وتعرضت لإعادة نظر في آلياتها الاقتصادية والإصلاحية"، مشددة على أن "المهم في كلام الحريري دعوته الجميع إلى العودة إلى الآلية السياسية التي تم التوافق عليها في قصر الصنوبر، وتوجيه التساؤل عما إذا كان هناك التزام بالآليات الاقتصادية والإصلاحية أم لا، لا سيما في ضوء ما نسمعه من كلام معاكس يتعلق بالتفاوض مع ​صندوق النقد الدولي​ و​الخصخصة​ والأمور الإصلاحية".

وأشارت الى أن "الحريري بقدر ما حمل المسؤولية لنفسه، حمل المسؤولية للآخرين، وقال إنه كان قاسياً تجاه الجميع، لكن هذا لا يعني إقفال خطوط التواصل السياسي، بقدر ما كان دعوة إلى ضرورة فتحها، وإعادة تحريك التواصل السياسي بين الجميع. كما أطلق صرخة تمسك بالمبادرة الفرنسية، وآلياتها السياسية والإصلاحية والاقتصادية، وهو لا يفتح الباب للمزيد من المشكلات، بل يفتح باباً واسعاً للإنقاذ والحلول، عبر العودة إلى ما اتفق عليه على طاولة قصر الصنوبر، لتشكيل حكومة اختصاصيين بعيداً عن الأحزاب، ببرنامج واضح لمدة 6 أشهر".