اعتبر وزير خارجية ​أرمينيا​، زوغراب مناتساكانيان، تعزيز آليات وقف ​إطلاق النار​ أهم مهمة لاتفاقيات ​موسكو​ بشأن ناغورني ​قره باغ​ .

ولفت مناتساكانيان في ​مقابلة​ مع التلفزيون الأرمني الى إن "المهمة الأخرى والأكثر أهمية المنبثقة عن هذه الاتفاقات هي تعزيز وقف إطلاق النار، والآليات التي تضمن وقف إطلاق النار واستبعاد استئناف هذه العمليات. وهنا ل​روسيا​ ورؤساء الدول المشاركين في مجموعة ​مينسك​ التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في ​أوروبا​، وظائف مهمة".

وأضاف الوزير قائلا: "بعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، سيكون من الضروري بواسطة ​الصليب الأحمر​ اتخاذ إجراءات لحل المشاكل الإنسانية".

وأعلنت موسكو عن توصل وزيري الخارجية ال​أذربيجان​ي والأرمني عقب محادثات استمرت 10 ساعات، إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في قره باغ.

وأشارت ​وزارة الخارجية الروسية​ إلى أن الجانبين اتفقا على أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ اعتبارا من تمام ​الساعة​ الـ12 من العاشر من تشرين الاول الجاري.

وأكدت الخارجية أن "أذربيجان وأرمينيا، ستباشران وبوساطة الرؤساء المشاركين في مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وعلى أساس المبادئ الأساسية للتسوية، مفاوضات موضوعية بهدف التوصل إلى تسوية سلمية في أقرب وقت ممكن".

وشدد الطرفان على البدء بتبادل الأسرى وغيرهم من المعتقلين وجثث القتلى فور دخول الاتفاق حيز التنفيذ في قره باغ، بوساطة ​اللجنة الدولية للصليب الأحمر​.

وأكد وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف​، أنه "سيتم التوافق بين طرفي النزاع في قره باغ على حيثيات الاتفاق وبشكل دقيق".

وجاء الاتفاق بين الطرفين في أعقاب دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطراف النزاع في إقليم قره باغ المتنازع عليه بين أذربيجان وأرمينيا إلى وقف القتال لأسباب إنسانية.