لفت الرئيس الايراني ​حسن روحاني​ في تصريحات نقلتها وكالة "تسنيم" الدولية للأنباء الى "ال​عقوبات​ الأميركية الجديدة ظالمة وإرهابية"، معتبرا أن "لا جدوى من التصرفات الأميركية المناوئة ل​إيران​"، مشيرا إلى أن "هذه التصرفات خطأ استراتيجي يرتكبه ​ترامب​ بانتهاكه للاتفاق النووي".

واشار روحاني إلى أن ​الحكومة الأميركية​ تصورت ضمن تحليل خاطئ أن هذا الحظر سيقوض مقاومة الشعب الايراني ويضع العقبات في طريقه إلا أن مرور الوقت دلل على أن هذا التحليل بعيد عن الواقع ولايجدي نفعا.

ونوه روحاني إلى أن ​الولايات المتحدة​ منيت بالهزيمة في كل مرة كررت أخطائها الاستراتيجية وكنموذج على ذلك محاولاتها في تفعيل "آلية الزناد"، مشيرا إلى أن "جميع البلدان ترى ان تصرفات ​واشنطن​ تتعارض مع القانون الدولي وعلى دعاة ​حقوق الانسان​ في الاوساط الدولية إدانة هذه الممارسات المناوئة للانسانية".

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات مستهدفة 18 بنكا إيرانيا في مسعى لزيادة الحد من إيرادات إيران.

وشددت ​وزارة الخزانة الأميركية​ في بيان إن الموانع لا تنطبق على عمليات لتخصيص سلع زراعية أساسية أو أغذية أو أدوية أو أجهزة طبية لإيران، مضيفة أنها تدرك حاجة الشعب الإيراني للسلع الإنسانية.

لكن محللون يقولون إن العقوبات الثانوية قد تجعل البنوك الأوروبية والبنوك الأجنبية الأخرى أكثر ترددا في العمل مع إيران، حتى ولو لتعاملات إنسانية مسموح بها.