شنّ الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، هجوماً عنيفاً على متظاهرين في مدينة بورتلاند بولاية ​أوريغون​ أسقطوا ليل الأحد تمثالين لسلفيه أبراهام لينكولن وثيودور روزفلت، واصفاً إياهم بـ"​الحيوانات​" ومطالباً بسجنهم.

وعلق ترامب في تصريح عبر وسائل التواصل الإجتماعي على الاضطرابات التي شهدتها بورتلاند ليل الأحد، قائلا: "ضعوا هذه الحيوانات في ​السجن​ حالاً. اليسار الراديكالي لا يعرف سوى الاستفادة من ​القيادة​ الحمقاء للأغبياء. هذا هو بايدن! القانون والنظام!".

وكان حوالى 300 شخص، بحسب ​الشرطة​، تجمّعوا في وسط بورتلاند عشية "يوم كولومبوس"، الذي يحيي فيه الأميركيون ذكرى اكتشاف كريستوف كولومبوس للعالم الجديد.

غير أنّ ولايات ومدناً عديدة في سائر أنحاء الولايات المتّحدة غيّرت تسمية هذا العيد إلى "يوم الشعوب الأصلية"، وذلك بسبب الاتهامات المتزايدة لكولومبوس بأنه الرجل الذي أرسى دعائم عصر الاستعمار و​العنف​ العنصريين في القارة الأميركية.

وليل الأحد بدأ المتظاهرون، الذين ارتدوا بغالبيتهم ملابس سوداء واعتمروا خوذات وكانوا ملثّمين، بإسقاط تمثال لروزفلت (1858-1919) مستخدمين في ذلك ​سيارة​، قبل أن يسقطوا تمثال لينكولن (1809-1865). ورمى المتظاهرون طلاء على كلا التمثالين، كما تعرّضت جمعية بورتلاند التاريخية الواقعة على مقربة من المكان لعمليات تخريب.

وسبق لمتظاهرين في بورتلاند أن أسقطوا تمثالي رئيسين سابقين آخرين. ويعود أحد هذين التمثالين لتوماس جيفرسون الذي امتلك أكثر من 600 عبد على مدار حياته، والثاني ل​جورج واشنطن​ الذي كان يمتلك عبيداً أيضاً.