لفتت أوساط رئيس ​الحكومة​ السابق ​سعد الحريري​ في حديث لـ"الجمهورية" الى أنه وقبل أن تنتهي جولة ​تيار المستقبل​ على رؤساء ​الكتل النيابية​، فوجِىء الحريري بالحديث الذي تَنامى إليه من اكثر من مصدر عن نيّة ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ تأجيل الاستشارات، الأمر الذي دفعه الى ال​اتصال​ به مُستَفسراً عن دوافعه الى هذا التأجيل التي تتناقَض مع ما كانت قد أكّدته مصادره قبل ساعات قليلة في اعتبار انها ما زالت في موعدها!!

ورأت الاوساط نفسها انّ التبرير الذي قدمته مصادر ​بعبدا​ لم يقنع الحريري بأي شكل من الأشكال. وسألت عبر "الجمهورية": "منذ متى يُحكى عن ميثاقية التمثيل المناطقي النيابي في تسمية رئيس الحكومة ِليُقال انّ نواب ​جبل لبنان​، مثلاً، قالوا انهم لن يسمّوا الحريري لتستقيم الامور وتُشَكِّل سبباً للتأجيل؟". واشارت الى "انّ الثقة لم ترتبط يوماً بالتكليف بل عند التأليف، وإلا كيف مَضوا في تسمية رئيس حكومة ​تصريف الأعمال​ ​حسان دياب​ ل​تشكيل الحكومة​ في ظل رفض أكثرية النواب ​السنة​ ورغم غضب الشارع السني ولم يقل انّ نواب ​بيروت​ مثلاً لم يسمّوا دياب، أليست بيروت من ضمن الميثاقية للتمثيل النيابي المناطقي كما قالت مصادر بعبدا أمس؟".

وردّت اوساط الحريري التأجيل الى "نيّة معروفة وإن لم تُعلن، فهناك من استدرجَ رئيس الجمهورية بحُكم الصلات العائلية الى تأجيل الاستشارات، أيّاً كان الثمن الذي سيدفعه البلد، وهل ان الامور باتت رهناً باتصال لم يُجره الحريري او زيارة لم يقم بها؟".