لفت الرئيس التركي ​رجب طيب اردوغان​، إلى "أنّنا اكتشفنا 85 مليار متر مكعّب إضافي من ​الغاز الطبيعي​ في البحر الأسود، وإجمالي احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف في منطقة "تونا -1" بحقل صقاريا بالبحر الأسود بلغ 405 مليارات متر مكعّب".

وأوضح فيكلمة له خلال تفقّده سفينة ​التنقيب​ "الفاتح" في البحر الأسود، أنّ "الاحتياطي المكتشَف في البحر الأسود هو أكبر مصدر هيدروكربوني (طاقة) لبلادنا حتّى الآن"، مبيّنًا "أنّنا نستخدم تكنولوجيا ​الروبوت​ في استكشاف حقول الغاز في البحر الأسود".وذكر "أنّناكنّا نسعى دائمًا لأن يكون ​البحر المتوسط​ بحرًا للسلام والتقاسم العادل للخيرات"، معربًا عن أملهأن "ينخفض ​​اعتمادنا الخارجي على الغاز الطبيعي بشكل كبير مع هذه الاكتشافات (احتياطي الغاز)، الّتي أعتقد أنّها ستتواصل".

وأكّد اردوغان "أنّنا عازمون ألّا نسمح لأيّ أمر واقع بتجاهل حقوق الشعب التركي والقبارصة الأتراك"، متوقّعًا أنّ "يصبح الغاز المكتشَف متوفّرًا للاستهلاك في ​تركيا​ بحلول 2023". وأشار إلى "أنّنا فتحنا باب عصر جديد عبر التصدّي لجهود إقصاء تركيا عن موارد الهيدروكربون شرقي المتوسط" مشدّدًا على أنّ "تركيا أصبحت دولة قويّة ولن يستطيع أحد تركيعها".

وركّز على أنّه "إذا لم يتّخذ ​الاتحاد الأوروبي​ موقفًا عادلًا في شرق المتوسط ، ​فسيكون ذلك إعلانًا رسميًّا بأنّ نهاية دوره باتت وشيكة"، مؤكّدًا أنّ "لا أطماع لدينا في حقوق وأراضي أحد".