أعرب الرئيس ال​إيران​ي ​حسن روحاني​، عن "أمله في أن تنجح جهود المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في ​أفغانستان​ في إقرار السلام والاستقرار في هذا البلد ليعيش الشعب بهدوء واستقرار"، منوهاً بأنه "من الضروري أن يحظى الشعب الأفغاني بسلام حقيقي بعد كل هذه السنين من الحرب والنزاعات".

ولفت روحاني، خلال استقباله رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان عبد الله عبد الله، إلى أن "تحقيق هذا الأمر يكمن في الحوار والمحادثات السياسية بين الأطراف الأفغانية"، مؤكداً أن "الشعب الإيراني وحكومته كانا إلى جانب حكومة وشعب أفغانستان طوال الفترة التي كان فيها هذا الشعب يواجه التجاوزات الأجنبية".

كما أفاد بأن "إيران تولي أهمية خاصة لتحقق السلام والأمن والاستقرار الدائم في أفغانستان كبلد جار وصديق"، مشيدا بـ "الجهود التي يبذلها مجلس المصالحة في هذا المجال"، معتبراً أن "تدخل ​أميركا​ ووجودها العسكري في أفغانستان يعد تجاوزا على أفغانستان ومغايرا لرغبة الشعب الأفغاني".

وأوضح روحاني أن "​الإدارة الأميركية​ فشلت في سياساتها في المنطقة و​العالم​، وهي تحاول تحقيق مكاسب انتخابية من خلال مفاوضات السلام في أفغانستان".