عقدت هيئة الخبراء من لجنة متابعة أعمال "​مؤتمر​ التراث ​المسيح​ي المشترك في ​الوادي المقدس​"، اجتماعا اليوم، في "بيت الذاكرة والأعلام" في موقع ​حديقة البطاركة​، ​الديمان​، حضره رئيس الديوان في الكرسي البطريركي في الديمان الخوري خليل عرب ممثلا النائب البطريركي العام على المنطقة المطران جوزيف نفاع، الأبوان سيرافيم داوود ومكسيم جمل من ​دير سيدة البلمند​ البطريركي الأرثوذكسي ​ممثلين​ رئيس معهد القديس يوحنا الدمشقي الأرشمندريت ​يعقوب خليل​، الخبراء ​عصام خليفة​، جان نخول، سيمون عبد المسيح، جورج عرب، منسق أعمال المؤتمر المخرج ميلاد طوق، كما شاركت رئيسة العلاقات العامة في ​الرابطة المارونية​ جوهينه المنير، رئيس لجنة الإنتشار في الرابطة جو خوري، رئيس تجمع موارنة من أجل ​لبنان​ المحامي ​بول كنعان​.

وناقش المجتمعون جدول أعمال الإجتماع المتصل بتوصيات المؤتمر. وعرض جورج عرب تذكيرا سريعا بعناوين جلسات المؤتمر وبتوصيات كل منها، وقد أصدرتها ​رابطة قنوبين​ للرسالة والتراث في مطبوعة مختصرة وزعت على الحاضرين، فيما جمعت كل أعمال المؤتمر لتصدرها في كتاب لم تسمح الظروف بعد بإصداره.

وقرر المجتمعون في توصية "تعزيز مسارات الحج الديني الى الوادي: استئناف اعداد زيارة أسقف METEORA تايوكليتوس الى الوادي في الربيع المقبل، في ترميم الجدرانيات، احصاء المواقع المحتاجة الى ترميم، ودراسة الكلفة والتنسيق مع عدد من الخبراء الذين عملوا في دير سيدة حماطورة، وفي سواه، ودراسة ترميم المخطوطات بالتعاون مع مركز البلمند المتخصص تمهيدا لعرضها في أحد أديار الوادي، وفي تأهيل دروب المشاة، العمل لانجاز درب حديقة البطاركة الى عمق الوادي، وفي دورات اعداد الأدلاء السياحيين بالتعاون مع ​جامعة AUT​، إطلاق الدورات فور سماح ظروف التعليم المتعثر بسبب ​كورونا​.

وأقرت "آلية تعاون بين الرابطتين المارونية وقنوبين ترجمة لميثاق الشراكة والتعاون الموقع بين الرابطتين في الكرسي البطريركي في الديمان في 2 أيلول 2016". وشكل المجتمعون "لجنة متابعة للمشروعين تضم: جهينة المنير، سيمون عبد المسيح، جو خوري، المخرج ميلاد طوق وجورج عرب، على أن تعقد اجتماعها الأول في مكتب رابطة قنوبين للرسالة والتراث في المجمع البطريركي، ​ذوق مصبح​، الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر الأربعاء 21 تشرين الأول الجاري".