بعد إنفجار خزان ​البنزين​ الأخير في ​الطريق الجديدة​، قرر ​محافظ​ بيروت ​القاضي مروان عبود​ تغيير طريقة تعامل ​فوج إطفاء بيروت​ مع ​الحرائق​، كل ذلك بهدف تفادي إندلاعها، أو بالحد الأدنى التخفيف من إندلاعها قدر الإمكان. قرار المحاقظ هذا يقوم بشكل أساسي على العمليات الإستباقية لمنع حصول الحرائق، ولهذه الغاية دعا الى إجتماع بين قيادة فوج الإطفاء ومديرية المؤسسات المصنفة في ​بلدية بيروت​ وهي المسؤولة عن ​السلامة العامة​، وتركز ​النقاش​ حول كيفية إتخاذ تدابير إحترازية تحد من حدوث الحرائق في العاصمة، وبحسب مشاركين في الإجتماع تبين أن قانون فوج الإطفاء والذي لا يطبق كما يجب، لا يحصر مهمة الفوج فقط بالتدخل لإطفاء الحريق عند إندلاعه، بل يسمح له بإبداء الرأي والتدخل عندما يلزم الأمر لتلافي حصولها، لذلك إتخذ القرار بتفعيل الخط الساخن 175 ووضعه بتصرف المواطنين للتبليغ عن اي مستودع مشكوك بأمره. وتفيد المعلومات بأن مالكه قام بتخزين كميات من ​المحروقات​ في داخله، وفي هذا السياق يقول المحافظ عبود لـ"النشرة"، لقد تلقينا حوالى 100 شكوى فقط وهو عدد قليل جداً مقارنة مع مدينة بحجم العاصمة بيروت، لذلك قررنا أن نقوم بجردة على المستودعات في كل العاصمة، وذلك من خلال تنفيذ مداهمات عشوائية، من هنا كانت ​مداهمة​ الطريق الجديدة بالأمس والتي عثرنا خلالها على حوالى 1300 ليتر من البنزين المخزن في 3 مستودعات قائمة في حي سكني، كانت ستؤدي الى إنفجار كارثي لو لم نتدخل ونصادر ما فيها من المحروقات، كيف لا والبنزين المخزن موجود في مستودع للورق وفيه أيضاً كميات من مادة التينر التي تستعمل في عمليات الطباعة، وبالقرب منها عثرنا على كابلات كهربائية موصولة على الشبكة".

إضافة الى مداهمة الطريق الجديدة، نفذ فوج الإطفاء ​عمليات دهم​ أخرى، وضبط فيها كميات قليلة من البنزين، ولأنها لا تشكل خطراً كبيراً على السلامة العامة، فرض على أصحابها تعبئتها بسياراتهم، أو نقلها من المستودعات، من بين هؤلاء من سطرت بحقهم ​محاضر ضبط​، ومنهم من وجّهت اليهم إنذارات، لكن الأكيد أن أي مستودع يشكل خطراً بسبب المحروقات المخزنة في داخله، القرار هو لمصادرة المادة منعاً لأي إنفجار قد يقع، ويعرض سلامة السكان للخطر.

لكل ما تقدم أصدر عبود تعميماً يمنع فيه منعاً باتاً تخزين مادة البنزين في المستودعات ضمن المباني لأي سبب كان تحت طائلة المصادرة وإتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، أما بالنسبة الى مادة ​المازوت​ فلحظ التعميم ضوابط لتخزينها ابرزها ألا تزيد الكمية عن 500 ليتر عندما يكون الخزان المعدني غير مركّز ضمن غرفة خاصة. كل ذلك على أن يراعي هذا التخزين شروط السلامة العامة ومن بينها جهاز الإطفاء وجهاز الإنذار والإطفائية وعقد ​التأمين​... الخ.