أعلن زعيم الغالبية ​الجمهورية​ في ​مجلس الشيوخ الأميركي​ السناتور ​ميتش ماكونيل​ أنّ المجلس سيصوّت الإثنين المقبل، قبل ثمانية أيام من ​الانتخابات الرئاسية​، على تعيين القاضية إيمي كوني باريت، مرشّحة الرئيس ​دونالد ترامب​، عضواً في المحكمة العليا.

وقال ماكونيل خلال ​مؤتمر​ صحافي "سنصوّت الإثنين المقبل لتثبيت تعيين القاضية باريت". وأضاف "سيكون هذا إنجازاً ضخماً آخر في جهودنا لتعيين رجال ونساء في المحاكم، في المحاكم ​الفدرالية​، ممّن يؤمنون بفكرة غريبة مفادها أنّ وظيفة القاضي هي بالفعل اتّباع القانون".

وكان ترامب رشّح في 26 أيلول هذه القاضية المحافظة البالغة من العمر 48 عاماً لخلافة الأيقونة التقدّمية والنسوية روث بادر غينسبرغ التي توفّيت قبل ذلك بثمانية أيام بمرض ​السرطان​ عن 87 عاماً.

وعلى الرّغم من اعتراض الديموقراطيين على هذا الترشيح ومطالبتهم مجلس الشيوخ بانتظار نتيجة الانتخابات قبل البتّ به، مضى ترامب وحلفاؤه الجمهوريون قدماً في إجراءات تعيين باريت عضواً في أعلى هيئة قضائية في الولايات المتّحدة من خلال عقد جلسات استماع في مجلس الشيوخ الذي لا بدّ أن يقرّ هذا التعيين كي يصبح نافذاً.

والأسبوع الماضي عقدت لجنة العدل في مجلس الشيوخ جلسات استماع للقاضية باريت استمرت ثلاثة أيام.

ومن المقرّر أن تجتمع لجنة العدل في مجلس الشيوخ الخميس لتصويت إجرائي أول سيسمح ببدء مناقشات خلال جلسة عامة تعقد في اليوم التالي وتليها خطوات عديدة لا بدّ منها قبل الانتقال إلى التصويت النهائي المقرّر يوم الإثنين.