أشار الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، إلى أن "جائحة كورونا غيرت بشكل خطير جميع مجالات ​الحياة​ الاجتماعية والتجارية والدولية بشكل خطير، بل إنها غيرت الحياة اليومية لكل شخص"، منوهاً بأن "​فيروس كورونا​ لم ينحسر، وأنه يشكل تهديدا خطيرا والعالم على وشك تغيرات وتحولات سريعة، تحولات في جميع مجالات الحياة".

ولفت بوتين إلى أن "الجائحة ذكّرت بهشاشة الحياة البشرية"، موضحاً أنه "من الصعب التخيل، حتى في البلدان الأكثر تقدما وفي القرن الحادي والعشرين، أن يظل الإنسان دون حماية أمام عدوى قد تكون غير مميتة". وشدد على أن ​المجتمع الدولي​ يحاول اتخاذ إجراءات مشتركة معينة في مكافحة فيروس كورونا، لكن لم يتم فعل كل شيء، وهناك فرص تم إضاعتها ويجب أن تكون موضع نقاش دولي صريح".

كما أفاد بأن "تنظيم نظام ​الصحة العامة​ وإمكانية الوصول إليه لا يقل عن تطور مستوى العلم"، مشيرا إلى أن "قيم المساعدة المتبادلة والخدمة والتضحية بالنفس التي توحد العالم، اتضح أنها مهمة للغاية".

وفي سياق متصل، نوه بوتين بـ "تغير النظام العالمي منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية وانتهاء فترة هيمنة الدول الكبرى على العالم"، مشدداً على أن "دور بريطانيا وفرنسا في العالم تغير ولا تستطيع الولايات المتحدة الادعاء باستثنائيتها"، مؤكداً انه "لن يكون هناك مستقبل للعالم ما لم يكن هناك حدود على سباق التسلح".

وأكد أن "عدد القتلى في إقليم كاراباخ، قارب الـ 5 آلاف شخص".