أكد الكاتب والمحلل السياسي المحامي ​جوزيف أبو فاضل​ أن "​القوات اللبنانية​ ليست بعيدة عن رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​، ولكن "القوات" تريد ضمانات بأن لا يتبنى رئيس "​التيار الوطني الحر​" ​جبران باسيل​ ل​رئاسة الجمهورية​. هم يعتبرون أنه طالما حصل تحالف جديد سيكون باسيل الأوفر حظا لذلك يقاطعون من الآن"، معتبرا أن "القوات يعملون على "القطعة".

ورأى أبو فاضل في حديث تلفزيوني أنه "اذا كانت تركيبة الحريري الحكومية جيدة، القوات سينسقون معه وسيعطوه الثقة"، مشيرا الى أن "خطوط التواصل بين قائمة بين القوات والحريري، وستنطلق يوم غد بين الحريري وباسيل بسعي من رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​".

وشدد على أنه "بحال رفض ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ تشكيلة الحريري الحكومية، الحريري لن يستقيل. فهو لم يكلّف لكي يعتذر. اذا شكل حكومة دون انتماء حزبي ومن 20 وزيرا دون أي خصومات، فيمكن أن يفرضها على الرأي العام"، مؤكدا أن "هناك بشائر بأنه سينجح بتشكيل حكومة إختصاصيين".

وأضاف: "شئنا أو ابينا الحريري يمثل السنية السياسية في لبنان وهو المرشح الوحيد. ​العالم​ قرفت ال​سياسة​ وبدا تاكل وتشرب. انتو مسؤولين عن البلد. مش تتنكفئوا وتقعدوا ب​معراب​".