أشار رئيس الحكومة الأسبق ​تمام سلام​، بعد لقائه رئيس الحكومة المكلّف ​سعد الحريري​، في إطار الاستشارات النيابية غير الملزمة في ​مجلس النواب​، إلى "أنّني نتمنّى أن تنتهي الاستشارات اليوم بأجواء إيجابيّة وبنّاءة، يُعرب فيها الجميع عن الرغبة الجادّة بإنقاذ البلد وإيقاف الإنهيار، في ظلّ المبادرة الفرنسيّة، من خلال حكومة إنقاذيّة تُقبل على الإصلاحات المطلوبة كفريق عمل متجانس وموحّد، لأنّ المقاربة الإصلاحيّة بحاجة إلى عمل مكثّف، ونأمّل أن نتمكّن خلال 3 إلى 6 أشهر، أننحقّق الإصلاح المطلوب، أو ستكون الخيارات الأخرى صعبة".

وأوضح أنّ "في نظامنا الديمقراطي، المجلس النيابي موجود بشكل دائم للمراقبة والمساءلة ومواكبة كلّ أعمال الحكومة، وليكن الأمر كذلك. هذا ما نحن بحاجة إليه، لأنّ بناء هذه المرحلة لا يمكن أن يتمّ بشكل تقليدي وكأنّ البلد مرتاح، فتتبارز القوى السياسيّة وتتناتش المراكز"، مشدّدًا على أنّ "المطلوب أن يترفّع الجميع، وأن يكونوا على قدر التحدّي أمامنا".

ولفت سلام إلى "أنّني على ثقة أنّ الحريري بالتعاون مع رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ ورئيس مجلس النواب ​نبيه بري​، ممكن أن يحقّق الكثير ممّا نتمنّاه جميعًا من وقف الانهيار"، مركّزًا على أنّ "اللبنانيّين بكلّ فئاتهم يعانون ويدفعون أثمانًا غالية ويتعرضون للمذلّة، ولا يجوز أن نترك هذا الأمر بين أخذ وردّ وتجاذب، للحصول على حقيبة من هنا أو موقع من هناك. كما أنّ ​بيروت​ تستأهل من الجميع، أن تحظى بحكومة إنقاذيّة ممكن أن تمضي بنا إلى الأمام".

وذكر "أنّني عندما دخلت عند الرئيس عون أمس، نظر إليّ وقال لي أعرف أنّك أتيت لتسمية الحريري، وأجبت أنا سعيد لأنّني شفّاف، وهذه الشفافيّة أتمنّاها للجميع لكي نعبر هذه المرحلة".