حذّر الممثل الأممي السامي لتحالف الحضارات ​ميغيل أنخيل موراتينوس​، من مغبة أن تثير "إهانة الأديان والرموز الدينية المقدسة الكراهية و​التطرف​ العنيف مما يؤدي إلى استقطاب وتفكك المجتمع"، مؤكدا أن "​حرية التعبير​ ينبغي أن تحترم بالكامل المعتقدات الدينية لجميع الأديان".

ولفت موراتينوس إلى أنه "يتابع بقلق عميق التوترات المتزايدة وحالات عدم التسامح التي أثارها نشر الرسوم الكاريكاتورية الساخرة التي تصور ​النبي محمد​، والتي يعتبرها المسلمون مهينة للغاية"، داعياً إلى ضرورة "الاحترام المتبادل لجميع الأديان والمعتقدات، وإلى تعزيز ثقافة الأخوة والسلام".

كما أكد أنه "ينبغي ممارسة حرية التعبير بطريقة تحترم بالكامل المعتقدات الدينية لجميع الأديان.. كما ان أعمال العنف لا يمكن ولا ينبغي ربطها بأي دين أو جنسية أو حضارة أو جماعة عرقية"، مشدداً على أن "حرية الدين أو المعتقد وحرية التعبير هي حقوق مترابطة ومتشابكة ويعزز بعضها بعضاً، وهي حقوق متجذرة في المادتين 18 و19 من الإعلان العالمي ل​حقوق الإنسان​. والتمسك بهذه الحقوق الأساسية وحمايتها هي المسؤولية الأساسية للدول الأعضاء".

وأوضح موراتينوس أن "جميع الديانات الرئيسية في العالم تتبنى التسامح والتعايش السلمي بروح الإنسانية المشتركة"، حاثاً على "الحوار بين الأديان والثقافات ومناقشة الأفكار على المستويات المحلية والوطنية والدولية التي يمكن أن تكون أداة قوية ضد التعصب الديني والتحيزات والقوالب النمطية".