أوضحت "المصلحة الوطنية ل​نهر الليطاني​"، أنّ "بتاريخ 6/11/2020، وضمن إطار تقصّي واقع إدارة ​النفايات​ السائلة في المنشآت الصناعيّة، قام فريق من اللجنة المشتركة بالكشف على معاصر الزيتون في ​منطقة البقاع​ الغربي، وذلك بعد حوالى أسبوعين من انطلاق العمليّة الصناعيّة، حيث كان الهدف التثبّت من مدى التزام هذه المنشآت بما كانت قد تعهّدت به أمام الإدارات المعنيّة وأمام القضاء، لناحية عدم التخلّص من زيبار الزيتون في المسطّحات الطبيعيّة".

وأوضحت في بيان، أنّ "نتيجة الكشف جاءت على الشكل الآتي:

1- معصرة فرحات أبو حمد:
مقفلة لحظة الوصول. يوجد حفرة ترابيّة سعة 80 م2 مخصّصة لتخزين زيبار الزيتون معزولة القعر بواسطة صفيح بلاستيكي (geo-membrane) وغير مشبوكة بالمعصرة حتّى لحظة الكشف، حيث أفاد مالك المعصرة بأنّ المباشرة بالعمل هي رهن تجهيز القناة المخصّصة لاستجرار الزيبار إلى الحفرة.

2- معصرة شقر- عيتنيت:
يتمّ تجميع زيبار الزيتون في حفرة ترابيّة سعة 2400 م2 مخصّصة لتخزين زيبار الزيتون، معزولة القعر بواسطة صفيح بلاستيكي (geo-membrane)، حيث تتمّ معالجة الزيبار بالتبخير بحسب إفادة مالك المعصرة بشارة شقر.

3- معصرة ​البقاع الغربي​ الحديثة:
يوجد خزان اسمنتي مغلق بسعة 624 م2، حيث أفاد مالك المعصرة محمد اليوسف بأنّ هذا الخزان الأرضي هو مخصّص لتجميع زيبار الزيتون، ليصار إلى شفطه دوريًّا بواسطة آلية تابعة ل​اتحاد بلديات البحيرة​ بموجب إيصال.

4- معصرة التل - سحمر:
يتمّ تجميع زيبار الزيتون في حوض اسمنتي بسعة 250 م2، ليصار إلى شفطه دوريًّا بواسطة آليّة تابعة لاتحاد بلديات البحيرة، بحسب إفادة مالك المعصرة جمعة علاء الدين.

5- معصرة الوادي الحديثة- سحمر:
يتمّ تجميع زيبار الزيتون في حوض اسمنتي بسعة 80 م2، حيث أفاد مالك المعصرة علي راضي شعشوع بأنّ هذا الحوض مخصّص لتجميع زيبار الزيتون تمهيدًا لشفطه بواسطة آليّة تابعة لاتحاد بلديات البحيرة.

6- معصرة حسين حميد سلام-الدلافة:
يتمّ تجميع الزيبار في حوض اسمنتي سعة 442 ك2، ليصار إلى شفطه دوريًّا بواسطة آليّة تابعة لاتحاد بلديات البحيرة، بحسب إفادة مالك المعصرة حسين سلام.

7- معصرة ​القرعون​ الحديثة - القرعون:
يتمّ تجميع الزيبار في حوض اسمنتي سعة 260 م2، ليُصار إلى شفطه دوريًّا بواسطة آليّة تابعة لاتحاد بلديات البحيرة، بحسب إفادة مالك المعصرة صفا عيسى.

8- معصرة الصفوة - بعلول:
يتمّ تجميع الزيبار في حفرة ترابية سعة 200 م2، ليصار إلى شفطها بواسطة آليّة تابعة لاتحاد بلديات البحيرة، بحسب إفادة مالك المعصرة عمر جبارة.

9- معصرة البقاع الغربي الحديثة- يحمر:
يتمّ تجميع الزيبار في خزان اسمنتي مغلق بسعة 624 م2، ليصار إلى شفطه بواسطة آليّة تابعة لاتحاد بلديات البحيرة، بحسب إفادة مالك المعصرة محمد اليوسف ".

وفي بيان آخر، أعلنت المصلحة أنّ "نظرًا لتأخّر الجهات المعنيّة في تنظيف مجرى نهر الليطاني وروافده في الحوض الأعلى ومن الاعتمادات والقروض المتوفرة لذلك، ونظرًا للأوضاع الّتي تمرّ بها البلديات المسؤولة عن تنظيف الجزء من مجرى النهر الّذي يمرّ في نطاقها، ولتفادي فيضان النهر في نطاق بلدة ​بدنايل​؛ فإنّ "​المصلحة الوطنية لنهر الليطاني​" وضمن الإمكانيّات المتوفّرة لديها باشرت أشغال تنظيف مقاطع من مجرى نهر الليطاني بطول 4 كلم في نطاق محافظة بعلبك- ​الهرمل​ في بلدة بدنايل".