اعلن رئيس مجلس ادارة -مدير عام ​مصلحة الابحاث العلمية الزراعية​ ​ميشال افرام​ عن وضع "مختبر فحص الفيروسات ومن ضمنها فيروس ​الكورونا​ بتصرف ​الدولة اللبنانية​ و​وزارة الصحة​ العامة وامام جميع المواطنين وذلك في اطار تسهيل احتياجات اللبنانيين الذين يتدفقون الى المختبرات الرسمية والخاصة وينتظرون ايام حتى تصدر نتيجتهم في حين تتكفل مختبرات مصلحة الابحاث باعطاء النتيجة ما بين 12 ساعة الى 24 ساعة في الحد ​الاقصى​ .

يشار الى ان مخبر الفيروسات في ​الفنار​ معتمد من قبل ​منظمة الفاو​ FAO و​أوروبا​ و​الدول العربية​ جمعاء وسيكون بتصرف ​الشعب اللبناني​، ووزارة الصحة لإجراء فحوصات PCR على الكورونا علماً أن قدرة المختبر هي ٥٠ الى ١٠٠ فحص يومياً وسيتم الفحص بآلية "البقاء في السيارة" بحيث تؤخذ العينات من المواطنين وهم في داخل سياراتهم.

ولفت افرام الى ان الكلفة ستكون صفر ليرة لبنانية في حال تم تامين المواد الضرورية مجانا من وزارة الصحة ومنظمةالصحة العالمية الى المختبر و150 الف ليرة اذا كانت المواد من ​موازنة​ مصلحة الابحاث .

يشار الى ان المختبر في الفنار موجود منذ 40 عاماً وهو المختبر الاول والوحيد القادر على فحص كل أمراض ​الحيوانات​ ؛اغنام ،ماعز، بقر، خيل،جمال،عصافير صيصان، كلاب(الجرب) ، قطط... وكل الامراض التي تنتقل عبر الحدود.