نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية مقالا افتتاحيا تصف فيه نتيجة ​الانتخابات​ الأميركية بأنها نهاية الحرب التي شنها ​دونالد ترامب​ على الحقيقة، مشيرة الى أن "ترامب شكل منذ وصوله إلى ​السلطة​ خطرا حقيقيا على الديمقراطية، وقد كشف عن مدى خطورته في إصراره على رفض الحقيقة في نهاية الانتخابات".

ولفتت الصحيفة الى أن "الحقيقة هي أن ترامب خسر التصويت الشعبي بملايين الأصوات، وأن الشيء الوحيد الذي جنبه هزيمة نكراء هو نظام المجمعات الانتخابية الذي تجاوزه الزمن. والمطلوب الآن من الرئيس، الاستعداد لمغادرة ​البيت الأبيض​ وليس ​تكليف​ محاميه برفع دعاوى قضائية. فربما لا يستطيع ترامب تقبل الهزيمة"، مذكرة أن "الحصانة الرئاسية ترفع بمجرد مغادرة الرئيس للبيت الأبيض، وهو أمر تكون له انعاكاسات كبيرة بالنظر إلى التحقيقات التي يقودها المدعي العام في ​نيويورك​ في سلوكيات جنائية داخل مؤسسات ترامب. ولكن الرئيس ترامب ينفي مخالفته القانون".

وذكرت أنه "كان متوقعا منذ شهور أن ترامب سيعلن فوزه بالانتخابات، وإذا لم يفز فإنه سيشتكي من التزوير، ويرفض تقبل الخسارة وتسليم السلطة بطريقة سلمية. ويبدو أنه يعتزم الطعن في شرعية التصويت في جميع الولايات التي خسر فيها، من أجل إبطال العملية الانتخابية برمتها".

ورأت الصحيفة أن "الولايات المتحدة تمر بلحظات خطيرة. فلا يوجد أي دليل على تصويت غير قانوني واسع في أي ولاية. وعلى الرغم من ذلك، دخلت البلاد في أزمة دستورية بشأن فرز الأصوات لأن ترامب طلب إعادة العملية"، داعية الجمهوريين إلى "عدم الانجرار وراء ترامب في التلاعب بالنظام الانتخابي، من خلال المعارك القضائية والوقوف ضد الإرادة الشعبية من أجل المصلحة الحزبية".