أعلنت إدارة الغذاء و​الدواء​ الأمريكية "FDA"، ترخيصا للاستخدام الطارئ لعقار مخصص لعلاج ​الإصابات​ ب​فيروس كورونا​ المستجد من إنتاج شركة "إيلي ليلي".

ويمكن استخدام عقار "bamlanivimab" القائم على مبدأ "الأجسام المضادة أحادية المنشأ" (monoclonal antibody therapy) لعلاج الحالات الخفيفة والمتوسطة لمرض كوفيد-،19، وسيمكن استخدامه للأطفال والبالغين.

ويعتبر هذا أول عقار من نوعه، من بين ​العقارات​ القائمة على الأجسام المضادة أحادية المنشأ، يحصل على ترخيص رسمي في استخدامه لعلاج كوفيد-19.ويهدف العقار على تحفيز استجابة النظام المناعي لدى مرضى كورونا للتصدي للفيروس.

وأضافت الإدارة الفيدرالية في بيان أن التصريح بالاستخدام الطارئ للعقار "يوفر أداة إضافية في أيدي العاملين في الصفوف الأمامية بالقطاع الطبي لعلاج مرضى كوفيد-19"، مؤكدة "أننا سنواصل تقييم البيانات ​الجديدة​ ومدى ​سلامة​ وفعالية bamlanivimab". يذكر أن شركة "إيلي ليلي" تقدمت بطلب للموافقة على الاستخدام الطارئ لعقار "Regeneron" لعلاج كورونا بالأجسام المضادة، وهو العقار الذي كان ضمن برنامج الرعاية الصحية للرئيس الأمريكي، ​دونالد ترامب​، عندما أصيب بعدوى الفيروس، الشهر الماضي.