أعرب عضو تكتل "​الجمهورية القوية​" النائب ​زياد حواط​ عن استغرابه لـ "هذه الهجمة على ​الإدارة الأميركية​ وكأنهم لم يكونوا على وفاق معها"، منوهاً بأن "الإدارة الأميركية أصدرت اليوم عقوبات على رئيس حزب "​التيار الوطني الحر​" ​جبران باسيل​ وغيره هي بسبب ملفات لديهم لا نعرف ما هي، وتتعلق بالفساد في كافة الإدارات".

وأشار حواط، خلال حديث تلفزيوني، إلى أن "اليوم هناك خبارات في المنطقة أولا سياسية وثانيا فساد، ونحن لا نعرف كيف ستكمل مجموعة العقوبات وأي شخصيات ستطال، واليوم العقوبات على شخص باسيل لا على "التيار الوطني الحر"، موضحاً أن "ما أوصلنا إلى هنا تغطيتنا من قبل الطوائف والأديان".

كما شدد على أن "همنا الأساسي تشكيل حكومة اختصاصيين لانقاذ الشعب ال​لبنان​ي، ونتمنى أن يكون موقف رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ كما أخبرنا عنه في الإستشارات النيابية حيث قال إنه لن يشكل إلا حكومة اختصاصيين، ونحن قلنا إننا لا نريد شيء، وإننا داعمين لأقصى مرحلة إذا مضى بهذا النوع من الحكومات".

وأكد حواط أن "اليوم تمسك كل حزب بالحقائب التي يريدها كأن البلد بألف خير، وكأن كل من هو متمسك بوزاراته حقق انجازات في حين انه افشل البلد. للك على الحريري تشكيل حكومة كما يرتئيها، حكومة مهمة، مؤلفة اختصاصيين أصحاب كفاءة من شباب مقيم ومغترب، ويضعها أمام ​رئيس الجمهورية​ الذي يمضيها ويحولها إذا أعجبته".

ولفت حواط إلى انه "​حزب الله​" لا يمكنه أخذنا إلى المحور الذي تسبب بالعزلة العربية وبالحصار المالي والإقتصادي للبنان"، مطالباً الحزب بأن "ألا يأخذنا بأحلامه ومشاريعه التوسعية والعسكرية في المنطقة، فحزب لبناني موجود، يمكنه ان يكون كما كل الأحزاب الأخرى، ويجب ان يعود إلى لبنانيته حيث أننا لا نريد ان "يستقوي" على اي مكون لبناني آخر بقوة دولة ثانية".