اعتبرت المحامية ​سندريلا مرهج​ أن ​العقوبات الأميركية​ على رئيس "​التيار الوطني الحر​" النائب ​جبران باسيل​، "ستشكل عائقا إضافيا أمام تكشيل لاحكومة، بسبب معايير داخلية وخارجية"، مشيرة الى أن "رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ لا يمكن أن يشكل حكومة تكون تحت الحصار".

ورأت مرهج في حديث تلفزيوني أنه "في المقلب الآخر، يجب أن نرى كيف سيقارب ​لبنان​ هذه العقوبات الدولية. فهلا هي فعلا دولية أم محلية؟ هل يجب أن نتعامل معها كعقوبات كونية وكيف يمكن التعاطي معها بالجانب الرسمي؟"، مشددة على أن "عودة ​النازحين​ أمر ضروري وبديهي ولكن لبنان أخفق بكيفية مقاربة هذه المسألة على الصعيد الدولي. فلبنان حتى بموضوع النازحين والعقوبات، يخضع الى ما يملى عليه ولا يأخذ مبادرات حاسمة للمواجهة".

ولفتت الى أن "الموضوع ليس بوضع خطط والوقوف على المنبار وشكر المنظمات الدولية وعد الأموال. هذه القضية إنسانية، سياسية، قانونية وأمنية ويجب مقاربتها من هذه الجوانب، فلبنان لم يأخذ قرارا حكوميا بالتنسيق الرسمي، وهو كان يجب أن يترفع عن الخلافات الدولية ويتعامل مع الجانب السوري من هذه النواحي الأربع"، مشددة على أنه "لا يجب أن نستبق موقف الحريري من ​الحكومة السورية​، خصوصا بعد صدرو قرار ​المحكمة الدولية​. ومن المفترض أن يتخذ مواقف ليست شخصية بل موضوعية وطنية تتعلق بالمصلحة العليا".