اكد مساعد ​وزير الخارجية​ السوري ايمن سوسان، في حديث مع الصحافيين حضرته "​النشرة​"، انه لم يفاجأ باقتراح انشاء صندوق لعودة ​اللاجئين​ السوريين، مؤكدا ان العودة هي من مسؤولية الدول التي سفكت الدم السوري وعليهم مسؤولية قانونية.

واوضح انه لن يكون هناك اي عقبة لعودة السوريين وخاصة لجهة معادلة الشهادات واكمال الدراسة في ​سوريا​ وهي تحكمها القوانين. وحول فرص العمل في سوريا اوضح ان ​الدولة السورية​ قطعت شوطا كبيرا في الافتصاد رغم العقوبات المفروضة، لافتا الى انها في مرحلة اعادة الاعمار والسوريون سيعيدون بناءها كما بنوها في السابق.

وحول ​اللاجئين السوريين​ في ​لبنان​ اوضح المشاركون في المؤتمر للنشرة ان ملف عودتهم يجري العمل عليه مثل باقي الدول وهو ملف واحد والمؤتمر سيصدر عنه مقررات واجراءات تساعد في عودتهم. وشدد المشاركون للنشرة على الاهتمام البالغ للجانب الروسي في انجاح المؤتمر والتأكيد على المساعدة الدولية للمساهمة في عودة اللاجئين من كل الدول وخاصة دول الجوار.

واكدت مصادر النشرة انه تم توجيه الدعوة لجميع الدول التي ترغب بالمشاركة في المؤتمر الدولي للاجئين السوريين باستثناء ​تركيا​ للحد من وضع المتاجرة باللاجئين، ولفتت الى ان كثير من الدول لم تستطع المشاركة بسبب الضغوط الهائلة عليهم وفي مقدمة الدولة الضاغطة ​اميركا​.