أكد الممثل الأعلى للشؤون الخارجية لدى ​الاتحاد الأوروبي​ ​جوزيب بوريل​، عزمه "العمل مع الرئيس الأميركي المنتخب ​جو بايدن​، بشأن مواجهة تفشي وباء "​كوفيد 19​"، ومناقشة العلاقات مع ​طهران​ و​هونغ كونغ​"، معربا عن أمله في "انتقال سلس للسلطة في ​واشنطن​".

وأكد بوريل، خلال الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي، أنه "ننظر إلى علاقتنا مع ​الولايات المتحدة الأميركية​ كأولوية. ليس سرا أن علاقتنا في السنوات الأربع الماضية أصبحت معقدة قليلا، لذلك أتطلع إلى حوار صريح، وأرحب بأن بايدن يتطلع إلى العمل مع حلفائه ونحن شركاء لهم".

كما شدد على أنه "يجب أن نعمل معا، في مجالات مختلفة، وكذلك على صعيد التحديات التي تواجهنا مثل التعاون لمواجهة وباء ​فيروس كورونا​، وتعزيز استعدادنا للتصدي للأزمات الصحية، وأن نناقش مسألتي ​الصين​ و​إيران​، وكذلك حلف ​الناتو​". ونوه بأنه "في هذا الوقت الحاسم من المهم أن نعزز علاقتنا الاستراتيجية، ويجب أن نحرص على انخراط سريع مع ​الإدارة الأميركية​ الجديدة".

وأكد كذلك أنه "علينا أن ننتظر حتى تكون الأمور رسمية حتى 20 كانون الثاني، لأنها عملية انتقال طويلة، وأتمنى أن لا يكون هناك معوقات خلال انتقال السلطة في واشنطن".