شدد نقيب اطباء ​لبنان​ في ​بيروت​ ​شرف ابو شرف​ على ضرورة دعم القطاع الاستشفائي والطبي والتمريضي ماديا ليتمكن من الاستمرار، وإلا ف​الهجرة​ بدأت تستنزف طاقاتنا وكفاءاتنا في غياب الحصانة القانونية والمردود المادي المقبول لاكمال المسيرة المهنية.

وذكَر بأن ​وزارة الصحة​ هي الوحيدة التي تطبق قانون فصل الاتعاب والدفع المباشر للطبيب خلال فترة زمنية مقبولة، بينما تعمد باقي الجهات الضامنة الى الدفع عبر اللجان الطبية في ​المستشفيات​ مع تأخير يصل احيانا الى السنتين او الثلاث سنوات بعد اتمام العمل الطبي، ما يحدو بعض الاطباء الى قبض فروقات من المريض.

وخلال اجتماع عمل لدرس الصعوبات في العلاقة بين المستشفيات والمستفيدين منها عقدته نائبة رئيس ​مجلس الوزراء​ ووزيرة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال ​زينة عكر​ في حضور وزير ​الاقتصاد​ والتجارة في حكومة تصريف الأعمال ​راوول نعمة​، طالب ابو شرف برفع قيمة التعرفة الرسمية الهزيلة، من 7500 ليرة لبنانية الى الضعف على الاقل لتتماشى مع جزء من مؤشر غلاء المعيشة. ووعدت الوزيرة عكر بدرس الموضوع بجدية بغية تحقيقه، وطلبت من الجهات الضامنة تطبيق قانون فصل الاتعاب في اقرب وقت ممكن.

وشدد ابو شرف ايضا على ضرورة دعم ​الدواء​ ​المصنع​ محليا والجينيريك وإلزامية استعمال الوصفة الطبية الموحدة لوقف تهريب الادوية او تخزينها، وضرورة تسعير ​المستلزمات الطبية​ من قبل وزارة الصحة وصندوق ​الضمان الاجتماعي​, واعتبر أن الاخطاء المتراكمة سابقا اظهرت هشاشة وضعنا الصحي من كل جوانبه في هذا الظرف الاقتصادي الاستثنائي الصعب والذي يتطلب مواجهة عمل استثنائية مع الاخذ في الاعتبار الوضع الاجتماعي المزري.

من جهتها، أكدت عكر أننا أمام مسؤولية وطنية وإنسانية، وعلينا جميعاً التضامن والتعاون وإيجاد حلول طارئة، وإتخاذ إجراءات سريعة وفعالة وبالإجماع، لتجنب أي كارثة صحية قد يتعرض لها لبنان، محذرة من أن الوقت يداهمنا، وأن حياة الناس أولوية وأمانة بين أيدينا، ويجب عدم تعريضها للخطر بأي شكل من الأشكال مطالبة الجميع بعصرالنفقات وإيجاد حلول استثنائية بديلة.