كشفت وسائل إعلام أميركية عن فوز الديمقراطي ​جو بايدن​ على 306 أصوات في المجمع الانتخابي مقابل 232 لغريمه الجمهوري ​دونالد ترمب​.

يأتي ذلك بعدما أعلنت وسائل الإعلام نتائج الفرز في الولايتين المتبقيتين، حيث فاز جو بايدن في ولايتي ​جورجيا​ (16 صوتاً) و​كارولينا الشمالية​ (15 صوتاً).

من جهتها، قالت جين ساكي، وهي مسؤولة في الفريق الانتقالي لبايدن، إن الرئيس المنتخب سيتلقى إفادات من خبراء ​الأمن​ القومي بعد أيام. وأشارت إلى أن بايدن ناقش الشخصيات التي سيختارها لشغل المناصب في إدارته مع مستشارين هذا الأسبوع، وسيستمر في التواصل مع نواب في ​الكونغرس​ بشأن حزمة تحفيز مالي للتخفيف من تبعات جائحة ​فيروس كورونا​ المستجد بمن فيهم زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ السيناتور الجمهوري ​ميتش ماكونيل​.

وفي سياق آخر، أوضح كبير مستشاري بايدن، أنه لا توجد خطط لفرض عزل عام في البلاد العام المقبل، مع قيام مدن وولايات في جميع أنحاء ​الولايات المتحدة​ بإعادة فرض القيود هذا الأسبوع للحد من الزيادات المنذرة بالخطر في ​حالات​ الإصابة بفيروس كورونا ودخول ​المستشفيات​.

وقال الدكتور فيفيك مورثي، كبير أطباء هيئة ​الصحة العامة​ سابقاً والذي يرأس الآن ​المجلس الاستشاري​ لبايدن بشأن فيروس كورونا "نحن لسنا في موقع يتيح لنا أن نقول أغلقوا البلد بأكمله".

وأضاف في تصريح لقناة "إيه بي سي" بان "الطريقة التي يجب أن نفكر بها الآن في هذا الأمر تشبه إلى حد كبير سلسلة من القيود التي نرفعها أو نقلصها اعتماداً على كيفية انتشار المرض بشكل كبير في منطقة معينة".