اشارت الناطقة باسم ​وزارة الخارجية الفرنسية​ انياس فاندر موهل في تصريح لها حول المساعدات الجديدة التي خصصتها ​فرنسا​ للطلاب ال​لبنان​يين الجدد الذين يودون الدراسة في فرنسا من خلال برنامج "معكم"، الى انه "امتدادا للدعم المقدم لشبكة التعليم الابتدائي والثانوي الفرنسية والفرنكوفونية في لبنان، أعلن ​رئيس الجمهورية​ ​ايمانويل ماكرون​ خلال زيارته ل​بيروت​ في 1 أيلول 2020 عن إنشاء نظام دعم لاقامة ولدراسة ​الطلاب​ لبنانيين الذين وصلوا حديثا إلى فرنسا".

واعتبرت بانه "من أجل دعم هؤلاء الطلاب والمساهمة في تقارب الشبيبة الفرنسية واللبنانية، أنشأت وزارة ​أوروبا​ والشؤون الخارجية برنامج معكم ("معكم") ويبلغ قدره نحو 3 ملايين يورو. يستهدف البرنامج، الذي تنفذه Campus France، نحو 3000 طالب لبناني وافدين جددا ومسجلين في مؤسسات ​التعليم العالي​ الحكومية في فرنسا، وهذا النظام يضاف الى برنامج المنح الدراسية الذي يمنح بشكل خاص الى الطلاب المستحقين".
اضاف البيان:"ان جهود فرنسا في إطار برنامج "معكم" تعبر عن التزامها ​مساعدة​ اللبنانيين، وخصوصا الشبيبة فيه لمواجهة ​الأزمة​ ورغبتها في تعزيز التنقل الدولي للطلاب والتبادل العلمي بين فرنسا ولبنان. وان المساعدات الإنسانية الطارئة التي تم اتخاذها بعد ​انفجار​ 4 آب 2020 في بيروت عززت بدعم مالي قدره 50 مليون يورو للبنان في مجالات ​الصحة​ والتوظيف والإسكان والثقافة والتربية".