أعلن رئيس ​لجنة الصحة النيابية​ النائب ​عاصم عراجي​، "أننا نستورد أدوية بمليار و740 مليون ​دولار​ وهذا رقم مرتفع جدا بالمقارنة مع عدد السكان"، مبينا أن "هناك أدوية تصنع في ​لبنان​ وأخرى تعلّب، ​المصنع​ة لا تتجاوز الـ120 مليون دولار، أما ​الدواء​ المعلب في لبنان هو حوالي 237 مليون دولار".

ولفت عراجي في ​مؤتمر​ صحافي الى أن "لبنان يصدر بقيمة 38 مليون دولار فقط ويستورد بمليار و740 مليون دولار"، كاشفا أن "قيمة ​العجز​ في الميزان التجاري بسبب الدواء يفوق المليار دولار".

وأشار الى أنه "لدينا 11 مصنع دواء وطني، ومن الممكن أن يصنع 1161 دواء ضمن 20 فئة علاجية. وإذا وقفنا إلى جانب هذه ​المصانع​ وساعدناها من الممكن أن نصنع ونوفر على الإستيراد 710 ملايين دولار أي 41 في المئة من قيمة الإستهلاك"، مؤكدا أنه " لو لدينا صناعة دوائية لما كنا وقعنا في أزمة إنقطاع ​الأدوية​".

وأعلن عراجي "أننا في اللجنة أخذنا قرار للقيام بمستحيل لدعم صناعة الدواء الوطنية، عبر التواصل مع كافة المعنيين خاصة في القطاعات الطبية والدوائية للمساهمة في زيادة إنتاج الدواء الوطني"، موضحا أنه "إذا أردنا تشجيع هذه ​الصناعة​ يجب أولا أن يكون هناك حوافز من ​الدولة اللبنانية​ للصناعة الوطنية عبر إعفائها من الـTVA. ثانيا، ترشيد دعم الدواء عبر وضع لائحة في ​وزارة الصحة​ تعلن عن الأدوية الأساسية (vital drugs) والأدوية الأساسية (essentials drugs) التي سيتم دعمها. ومن خلال هذه الطريقة يمكن أن نوفر كثيرا"، مشددا على أن "الدواء المصنع في لبنان يجب أن يكون لديه الأفضلية للبيع في السوق".

من جهة أخرى، شدد على "أننا في حالة تفشي كبير ب​الكورونا​، نسبة الفحوصات الايجابية بالنسبة للفحوصات العامة تتراح بين الـ14 والـ20 في المئة وعدد الوفيات زاد بنسبة كبيرة، لذلك يجب أن نلتزم بالاجراءات حفاظا على صحة أهلنا وعلى صحة المجتمع والأهم حتى نفتح ​الاقتصاد​"، متمنيا على ​نقابة الأطباء​ أن تضع بروتوكول علاج كورونا موضع التنفيذ.