رأى مسؤول كبير عبر "الجمهورية" انّ "الخطأ الكبير الذي ارتُكِب من البداية هو مسؤولية الجانب الفرنسي، الذي طرح مبادرة إنقاذية لا يستطيع ايّ فريق داخلي ان يرفضها، الّا أنّ خطأ الفرنسيين انهم لم يُقرنوها بالآليّات التنفيذية لها، وخصوصاً ما يتصِل بتشكيل ​الحكومة​. وهو ما أدى الى فشل تأليف "الحكومة الأديبية"، ويؤخّر حتى الآن تأليف حكومة سعد ​الحريري​. حيث أنّ ظروف إنضاج هذه الحكومة لم تَجهز بعد للافراج عنها".

ولفت إلى ان "التعجيل ثم التعجيل ثم التعجيل في ​تأليف الحكومة​، هو الاكثر إلحاحاً في هذه المرحلة، واذا كانت طالكيميا مِش رَاكبِة" بين فريقي التأليف، أي ​رئيس الجمهورية​ وفريقه السياسي والحريري، فلا مفر أمامهما إلّا من أن يتجاوزا ذلك ويُسلّما بالأمر الواقع، ويَسلكا طريق الحل، الذي يتطلّب فقط تنازلات متبادلة من قبلهما، خصوصاً انّه كلّما تأخّر تأليف الحكومة، كلما دخلت عوامل تعقيد إضافية على هذا الملف من شأنها ان تزيد أمد التأجير الى آجال طويلة".

وشدد على ان "​لبنان​ في وضع صعب جداً، ولم يعد قادراً على ان يتحمّل او ان يُكمِل على هذا المنحى. وبالتالي، يجب تَدارك الانهيار، وهذا برسم رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف".